للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وأَلبس كلَّ شَيْءٍ. ورَجوْتُ من الله الشَّيءَ رجاءً. [وزجا الخَراجُ: إِذا تَيسَّرتْ جِبايتُه، زَجاءً] ، وسَجا اللّيلُ، أَي: سَكَنَ. وشَجاهُ، أَي: أَحْزَنَهُ. وعَجَتِ الأُمُّ وَلدَها، أَي: سَقَتْهُ اللَّبَنَ. وفَجا قَوْسَه: إِذا رَفع وترَها عَن كَبِدِها. ونَجا من عَدُوِّهِ نَجاءً. والنّاقةُ تنجو، أي: تُسْرِعُ نَجاءً، يُمَدُّ ويُقْصَرُ. ونَجا، أَي: أَحْدَثَ نجْوَا. ونَجوْتُ الجِلْدَ عن اللَّحْمِ، أي: قَشَرْتُه، وقال:

فَقُلْتُ انْجُوَا عَنْها نَجا الجِلْدِ إِنَّهُ ... سَيُرْضيكُما مِنْها سَنامٌ وغارِبُه

يُخاطبُ صاحِبَيْه، يقول: اسْلخاها فإِنَّ بها من السِّمَنِ ما يُرضيكُما. وفي قولِه نجا مَعنيانِ: أَنْ يجعلَه زائِداً في الكلام، وإِنْ شِئْت أَردت: انْجُوَا عنها ما يُنجَى من الجِلْد، ونَجوْتهم، أَي: ناجيْتُهم. وهَجاهُ الشّاعِرُ هِجاءً. والمرأَةُ تهجو زَوْجَها، أَي: تَذُمُّ صُحْبَتَهُ.

(ح) دَحا الأَرضَ، أَي: بَسَطَها. ويُقالُ للاعِبِ بالجَوْزِ: أَبْعِدِ الْمَدَى وادْحُه، أَي: ارمِهِ. ويُقالُ للفَرَسِ: مَرَّ يَدْحو دَحْواً، وذلك إِذا رَمى بيَدَيْهِ رَمْيَاً لا يَرْفَعُ سَنْبُكَهُ عن الأَرْضِ كثيراً. ورَحا الرّحا يَرْحُو: لغةٌ في رَحَى يرْحِي. وسَحَوْتُ الكتابَ. [وسَحوْتُ الطّينَ عن الأَرضِ، أي جَلَفْتُه] .

<<  <  ج: ص:  >  >>