للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

(١ - فصل: [نصاب الإبل] )

(إذا بلغت الإبل خمسا ففيها شاة، ثم في كل خمس شاة، فإذا بلغت خمسا وعشرين ففيها ابنة مخاض (١) أو ابن لبون (٢) ، وفي ست وثلاثين ابنة لبون (٣) ، وفي ست وأربعين (٤) حقة، وفي إحدى وستين جذعة (٥) ، وفي ست وسبعين بنتا لبون، وفي إحدى وتسعين حقتان إلى مائة وعشرين، فإذا زادت ففي كل أربعين ابنة لبون، وفي كل خمسين حقة) .

( [التفصيل في بيان نصاب الإبل] :)

هذا التفصيل في فرائض الصدقة؛ هو الثابت في حديث أنس: أن أبا بكر كتب لهم أن هذه فرائض الصدقة التي فرض رسول الله -[صلى الله عليه وسلم]- على المسلمين، ثم ذكر فيه ما يجب في كل عدد - كما في هذا المختصر -، ثم قال فيه: فإذا تباين أسنان الإبل في فرائض الصدقات؛ فمن بلغت عنده صدقة الجذعة، وليست عنده جذعة، وعنده حقة فإنها تقبل منه، ويجعل معها شاتين، إن استيسرتا له، أو عشرين درهما، ومن بلغت عنده صدقة الحقة وليست عنده إلا جذعة؛ فإنها تقبل منه، ويعطيه المصدق عشرين درهما، أو شاتين، ومن بلغت عنده صدقة الحقة، وليست عنده،


(١) • اسم للنوق الحوامل، واحدتها خلفة، وبنت المخاض، وابن المخاض: ما دخل في السنة الثانية؛ لأن أمه قد لحقت بالمخاض - أي: الحوامل - وإن لم تكن حاملا: " نهاية ". (ن)
(٢ - ٣) • ابن اللبون، وبنت اللبون: هما - من الإبل - ما أتى عليه سنتان، ودخل في الثالثة، فصارت أمه لبونا - أي: ذات لبن -؛ لأنها تكون قد حملت حملا آخر ووضعته. (ن)
(٤) • والحق: هو الذي دخل في السنة الرابعة. (ن)
(٥) • والجذع من الإبل؛ ما دخل في السنة الخامسة، ومن البقر والمعز؛ ما دخل في السنة الثانية، ومن الضأن؛ ما تمت له سنة. (ن)

<<  <  ج: ص:  >  >>