للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

علي عن سلمان الفارسي فقال: ذاك امرؤ منا والينا أهل البيت، من لكم بمثل لقمان الحكيم، علم العلم الأول والعلم الأخر وقرأ الكتاب الأول وقرأ الكتاب الأخر وكان بحرا لا ينزف.

قال: أخبرنا حماد بن عمرو النصيبيني قال: حدثنا زيد بن رفيع عن معبد الجهني عن يزيد بن عميرة السكسكي وكان تلميذا لمعاذ أن معاذا أمره أن يطلب العلم من أربعة أحدهم سلمان الفارسي.

قال: أخبرنا وكيع بن الجراح عن الأعمش عن شمر بن عطية عن رجل من بني عامر عن خال له أن سلمان لما قدم على عمر قال للناس: اخرجوا بنا نتلق سلمان.

قال: أخبرنا عبيد الله بن موسى قال: أخبرنا إسرائيل عن إسماعيل ابن سميع عن عمار الدهني عن سالم بن أبي الجعد أن عمر جعل عطاء سلمان ستة آلاف.

قال: أخبرنا عبيد الله بن موسى قال: أخبرنا إسرائيل عن إسماعيل ابن سميع عن مالك بن عمير قال: كان عطاء سلمان الفارسي أربعة آلاف.

قال: أخبرنا الفضل بن دكين قال: حدثنا إسرائيل عن إسماعيل ابن سميع عن مسلم البطين قال: كان عطاء سلمان أربعة آلاف.

قال: أخبرنا عبد الله بن جعفر الرقي عن مسلم البطين قال: كان عطاء سلمان أربعة آلاف.

قال: أخبرنا عبد الله بن جعفر الرقي قال: حدثنا أبو المليح عن ميمون قال: كان عطاء سلمان الفارسي أربعة آلاف وعطاء عبد الله بن عمر ثلاثة آلاف وخمسمائة، فقلت: ما شأن هذا الفارسي في أربعة آلاف وابن أمير المؤمنين في ثلاثة آلاف وخمسمائة؟ قالوا: إن سلمان شهد مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، مشهدا لم يشهده ابن عمر.

قال: أخبرنا إسماعيل بن عبد الله بن زرارة الجرمي قال: حدثنا

<<  <  ج: ص:  >  >>