للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قال: أخبرنا يعقوب بن إسحاق الحضرمي، أخبرنا العلاء بن خالد، أخبرنا عبد الله بن عبيد الله بن عمير قال: قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: ان الله اختار العرب فاختار كنانة من العرب واختار قريشا من كنانة واختار بني هاشم من قريش واختارني من بني هاشم.

قال: أخبرنا إسماعيل بن إبراهيم الأسدي عن يونس عن الحسن قال: قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أنا سابق العرب.

أخبرنا هشام بن محمد بن السائب الكلبي عن أبيه عن أبي صالح عن ابن عباس في قوله تعالى: رسول من أنفسكم. قال: قد ولدتموه يا معشر العرب.

أخبرنا الفضل بن دكين أبو نعيم، أخبرنا العلاء بن عبد الكريم عن مجاهد قال: كان النبي، صلى الله عليه وسلم، في سفر فبينا هو يسير بالليل ومعه رجل يسايره إذ سمع حادياً يحدو وقوم أمامه فقال لصاحبه: لو أتينا حادي هؤلاء القوم! فقربنا حتى غشينا القوم، فقال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: ممن القوم! قالوا: من مضر، فقال: وأنا من مضر، ونى حادينا فسمعنا حاديكم فأتيناكم.

أخبرنا عبيد الله بن موسى العبسي قال: أخبرنا سفيان بن سعيد الثوري عن حبيب بن أبي ثابت عن يحيى بن جعدة قال: لقي رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ركبا فقال: ممن القوم! فقالوا: من مضر، فقال وأنا من مضر، قالوا: يا رسول الله إنا رداف وليس معنا زاد إلا الأسودان، فقال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: ونحن رداف ما لنا زاد إلا الأسودان التمر والماء.

أخبرنا عبد الوهاب بن عطاء العجلي قال: أخبرنا حنظلة بن أبي سفيان الجمحي عن طاوس قال: بينما رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في سفر

<<  <  ج: ص:  >  >>