للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

إذا أراد أن يأخذ مضجعه جاءته به ليأكله، قال فأرسل إلي وقد نمت فأيقظني فقال: اجلس فكل.

قال: أخبرنا عارم بن الفضل قال: حدثنا حماد بن زيد عن يحيى ابن عتيق عن محمد أن ابن عمر قال: أفطرت على ثلاث ولو أصبت طريقا لازددت.

قال: أخبرنا عارم بن الفضل قال: حدثنا حماد بن زيد قال: حدثنا صاحب لنا عن أبي غالب أن ابن عمر كان إذا قدم مكة نزل على آل عبد الله بن خالد بن أسيد ثلاثا في قراهم ثم يرسل إلى السوق فيشتري له حوائجه.

قال: أخبرنا عارم بن الفضيل قال: حدثنا حماد بن زيد قال: حدثنا الحجاج الصواف عن أيوب عن نافع قال: كانت عامة جلسة ابن عمر هكذا، ووضع رجله اليمنى على اليسرى.

قال: أخبرنا عارم بن الفضل قال: حدثنا حماد بن زيد عن يحيى ابن أبي إسحاق قال: سألت سعيد بن المسيب عن صوم يوم عرفة فقال: كان ابن عمر لا يصومه، قال قلت: هل غيره؟ قال: حسبك به شيخا.

قال: أخبرنا عارم بن الفضل قال: حدثنا حماد بن زيد عن أيوب عن نافع أن ابن عمر كان لا يكاد يتعشى وحده.

قال: أخبرنا عارم بن الفضل قال: حدثنا حماد بن زيد عن أيوب عن نافع أن ابن عمر قال: إني أشتهي حوتا، قال فشووها ووضعوها بين يديه فجاء سائل، قال فأمر بها فدفعت إليه.

قال: أخبرنا عارم بن الفضل قال: حدثنا حماد بن زيد عن أيوب عن نافع أن ابن عمر اشتكى مرة فاشتري له ست عنبات أو خمس بدرهم فأتي بهن، قال وجاء سائل فأمر بهن له، قال قالوا نحن نعطيه، قال فأبى. قال فاشتريناهن منه بعد.

<<  <  ج: ص:  >  >>