للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قال: أخبرنا حجاج بن محمد عن بن جريج عن علي بن أبي حميد عن طاوس أنه كان لا يدع جارية له سوداء ولا غيرها إلا أمرهن فخضبن أيديهن وأرجلهن يوم الفطر ويوم الأضحى، ويقول: إنه يوم عيد.

قال: أخبرنا محمد بن حميد العبدي عن حنظلة قال: كنت أمشي مع طاوس فمر بقوم يبيعون المصاحف فاسترجع.

قال: أخبرنا قبيصة بن عقبة قال: حدثنا سفيان عن محمد بن سعيد قال: كان من دعاء طاوس اللهم احرمني المال والولد وارزقني الإيمان والعمل.

قال: أخبرنا العلاء بن عبد الجبار العطار قال: حدثنا محمد بن مسلم قال: أخبرنا عمرو بن دينار عن طاوس قال: لا أعلم صاحبا شرا من ذي مال وذي شرف.

قال: أخبرنا إسماعيل بن عبد الله بن خالد السكري قال: حدثنا يحيى بن سليم الطائفي عن زمعة بن صالح سمع عبد الله بن طاوس يقول: سمعت طاوسا يقول: إذا سلم عليك اليهودي والنصراني فقل علاك السلم.

قال: أخبرنا أحمد بن عبد الله بن يونس قال: حدثنا مندل قال: حدثني زمعة بن صالح عن سلمة بن وهرام قال: مروا على طاوس بسارق فافتداه بدينار وأرسله.

قال: أخبرنا قبيصة بن عقبة قال: أخبرنا سفيان عن ليث عن طاوس قال: كان يذكر عن بن عباس: الخلع طلاق، فأنكره سعيد بن جبير فلقيه طاوس فقال: لقد قرأت القرآن قبل أن تولد، ولقد سمعته وأنت إذ ذاك همك لقم الثريد.

قال: أخبرنا قبيصة بن عقبة قال: حدثنا سفيان عن معمر عن بن طاوس عن أبيه قال: عجبت لإخوتنا من أهل العراق يسمون الحجاج مؤمنا.

<<  <  ج: ص:  >  >>