للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

رأسه ولحيته بالحناء والكتم ورأيته توضأ في تور صفر قدر المكوك أو زيادة قليل، وكان يجمع من الرحيل.

قال: أخبرنا عفان بن مسلم قال: حدثني مهدي بن ميمون قال: حدثنا غيلان عن مطرف أنه كان يقول: لا تطعم طعامك من لا يشتهيه، قال مهدي: كأنه يعني الحديث.

قال: أخبرنا مسلم بن إبراهيم قال: حدثنا بشر بن كثير أبو طلحة الأسيدي قال: حدثتني امرأة مطرف بن عبد الله بن الشخير أن مطرفا تزوجها على ثلاثين ألفا وبغلة وقطيفة وقينة ورحالة، قال: بشر فقلت لها ما قينة؟ قالت: ماشطة.

قال: أخبرنا عفان بن مسلم قال: حدثنا مهدي بن ميمون قال: زعم غيلان عن مطرف أنه تزوج امرأة كان يسميها على عشرين ألف واف.

قال: أخبرنا مسلم بن إبراهيم قال: حدثتنا حكيمة بنت مسعود مولاة مطرف بن الشخير قالت: حدثتني أمي درة مولاة مطرف أن مطرفا كان يجمع من الرحيل، قال: فأخذه اليسر، واليسر احتباس البول، فقال: ادعوا ابني، فدعوه له فقرأ عليه آية الوصية ثم قال: الحق من ربك فلا تكونن من الممترين، قال: فذهب ابنه فجاءه بطبيب فقال: يا بني ما هذا؟ قال: طبيب، فقال له: أحرج عليك أن تحملني على رقية أو تعلق علي خرزة، قالت: وقال: لبنيه اذهبوا فاحفروا لي قبري، فذهبوا فحفروا له، ثم قال: اذهبوا بي إلى قبري، فذهبوا به إلى قبره، فدعا فيه ثم ردوه إلى أهله.

قال: أخبرنا سليمان أبو داود الطيالسي قال: حدثنا شعبة عن أبي التياح عن يزيد بن عبد الله بن الشخير أن أخاه أوصاه أن لا يؤذن بجنازته أحدا.

<<  <  ج: ص:  >  >>