للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وكيدهن عظيم. قال وهي أسماء بنت النعمان بن أبي الجون.

أخبرنا محمد بن عمر، حدثني عبد الله بن جعفر قال: هي أمية بنت النعمان بن أبي الجون.

أخبرنا محمد بن عمر، حدثني عبد الله بن جعفر عن بن أبي عون قال: تزوج رسول الله، صلى الله عليه وسلم، الكندية في شهر ربيع الأول سنة تسع من الهجرة.

أخبرنا محمد بن عمر، حدثني عبد الرحمن بن أبي الزناد عن هشام بن عروة عن أبيه أن الوليد بن عبد الملك كتب إليه يسأله هل تزوج رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أخت الأشعث بن قيس قتيلة؟ فقال: ما تزوجها رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قط ولا تزوج كندية إلا أخت بني الجون فملكها، فلما أتي بها وقدمت المدينة نظر إليها فطلقها ولم يبن بها.

أخبرنا محمد بن عمر قال: حدثني معمر عن الزهري قال: لم يتزوج رسول الله، صلى الله عليه وسلم، كندية إلا أخت بني الجون ولم يبن بها حتى فارقها.

أخبرنا هشام بن محمد بن السائب عن أبيه عن أبي صالح عن بن عباس قال: تزوج رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أسماء بنت النعمان وكانت من أجمل أهل زمانها وأشبه، قال فلما جعل رسول الله يتزوج الغرائب قالت عائشة: قد وضع يده في الغرائب يوشكن أن يصرفن وجهه عنا. وكان خطبها حين وفدت كندة عليه إلى أبيها، فلما رآها نساء النبي، صلى الله عليه وسلم، حسدنها فقلن: لها إن أردت أن تحظي عنده فتعوذي بالله منه إذا دخل عليك. فلما دخل وألقى الستر مد يده إليها فقالت: أعوذ بالله منك. فقال: أمن عائذ الله! الحقي بأهلك.

أخبرنا هشام بن محمد، حدثني بن الغسيل عن حمزة بن أبي أسيد الساعدي عن أبيه وكان بدريا قال: تزوج رسول الله أسماء بنت النعمان

<<  <  ج: ص:  >  >>