للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

هريرة عن أبي هريرة قال: ما رأيت شيئاً أحسن من النبي، صلى الله عليه وسلم، كأن الشمس تجري في وجهه، وما رأيت أحداً أسرع في مشيه من النبي، صلى الله عليه وسلم، كأن الأرض تطوى له، إنا لنجهد وهو غير مكترث.

[ذكر صفته في مأكله، صلى الله عليه وسلم]

أخبرنا يزيد بن هارون وإسحاق بن عيسى قالا: أخبرنا حماد بن سلمة عن ثابت البناني عن شعيب بن عبد الله بن عمرو قال إسحاق بن عيسى في حديثه عن أبيه، قال: ما رؤي رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يأكل متكئاً قط، ولا يطأ عقبه رجلان.

أخبرنا عبيدة بن حميد عن منصور، يعني ابن المعتمر، وأخبرنا الفضل ابن دكين، أخبرنا مسعر، كلاهما عن علي بن الأقمر، قال: سمعت أبا جحيفة يقول: قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: لا آكل متكئاً.

أخبرنا سعيد بن منصور وخالد بن خداش قالا: أخبرنا عبد العزيز ابن محمد عن شريك بن أبي نمرٍ عن عطاء بن يسار أن جبريل أتى النبي، صلى الله عليه وسلم، وهو بأعلى مكة يأكل متكئاً فقال له: يا محمد أكل الملوك! فجلس رسول الله، صلى الله عليه وسلم.

أخبرنا عتاب بن زياد قال: أخبرنا ابن المبارك قال: أخبرنا معمر عن الزهري قال: بلغنا أنه أتى النبي، صلى الله عليه وسلم، ملك لم يأته قبلها ومعه جبريل فقال الملك، وجبريل صامت: إن ربك يخيرك بين أن تكون نبياً ملكاً، أو نبياً عبداً، فنظر النبي، صلى الله عليه وسلم، إلى

<<  <  ج: ص:  >  >>