للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

واجعلن في الآخرة كافورا أو شيئا من كافور، وإذا فرغنن فآذنني. قالت فآذناه فألقى إلينا حقوه أو حقوا فقال: أشعرنها هذا. قال يزيد في حديثه: قالت فضفرنا شعرها ثلاثة أو أثلاث قرنيها وناصيتها وألقينا خلفها مقدمها. قال إسحاق: حقوه إزاره.

أخبرنا الضحاك بن مخلد أبو عاصم النبيل عن أبي الجراح وجابر بن صبح عن أم شراحيل مولاة أم عطية قالت: كان علي بن أبي طالب يقيل عند أم عطية. قالت فكنت أنتف إبطه بورسه.

قال محمد بن عمر: شهدت أم عطية خيبر مع رسول الله.

[خنساء]

بنت خذام الأنصارية. أسلمت وبايعت رسول الله وروت عنه.

أخبرنا وكيع بن الجراح والفضل بن دكين ومحمد بن عبد الله الأسدي عن سفيان عن أبي الحويرث الزرقي عن نافع بن جبير قال: تأيمت خنساء بنت خذام من زوجها فزوجها أبوها وهي كارهة فأتت النبي، صلى الله عليه وسلم، فقالت يا رسول الله إن أبي تفوت علي فزوجني ولم يشعرني. قال: لا نكاح له، انكحي من شئت. قال الفضل بن دكين في حديثه: فرد نكاحه فنكحت أبا لبابة بن عبد المنذر.

أخبرنا معن بن عيسى، حدثنا مالك بن أنس عن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن عبد الرحمن ومجمع ابني يزيد بن جارية الأنصاري عن خنساء بنت خذام الأنصارية أن أباها زوجها وهي ثيب فكرهت ذلك، فجاءت رسول الله فرد نكاحه. قال وربما قال: مالك نكاحها.

أخبرنا أحمد بن حميد العبدي عن معمر عن سعيد بن عبد الرحمن الجحشي قال: كانت امرأة يقال لها خنساء بنت خذام تحت أنيس بن قتادة

<<  <  ج: ص:  >  >>