للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أخبرنا محمد بن عمر، حدثني حفص بن عمر عن علي بن عبد الله بن عباس قال: قلت زعم المغيرة بن شعبة أنه آخر الناس عهدا برسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال: كذب والله! أحدث الناس عهدا برسول الله، صلى الله عليه وسلم، قثم بن العباس كان أصغر من كان في القبر وكان آخر من صعد.

[ذكر دفن رسول الله، صلى الله عليه وسلم]

أخبرنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد الزهري عن أبيه عن صالح بن كيسان عن بن شهاب قال: توفي رسول الله، صلى الله عليه وسلم، حين زاغت الشمس يوم الإثنين فشغل الناس عن دفنه بشبان الأنصار فلم يدفن حتى كانت العتمة ولم يله إلا أقاربه، ولقد سمعت بنو غنم صريف المساحي حين حفر لرسول الله، صلى الله عليه وسلم، وإنهم لفي بيوتهم.

أخبرنا محمد بن عبد الله الأنصاري، أخبرنا صالح بن أبي الأخضر، أخبرنا الزهري، حدثني رجل من بني غنم: أنهم سمعوا صريف المساحي ورسول الله، صلى الله عليه وسلم، يدفن ليلا.

أخبرنا وكيع بن الجراح عن صالح بن أبي الأخضر عن الزهري قال: دفن النبي، صلى الله عليه وسلم، ليلا فقالت بنو ليث: كنا نسمع صريف المساحي ورسول الله، صلى الله عليه وسلم، يدفن بالليل.

أخبرنا معن بن عيسى، أخبرنا مالك بن أنس أنه بلغه: أن أم سلمة زوج النبي، صلى الله عليه وسلم، كانت تقول: ما صدقت بموت النبي، صلى الله عليه وسلم، حتى سمعت بوقع الكرازين.

<<  <  ج: ص:  >  >>