للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

عنه، ألا أني سمعته، صلى الله عليه وسلم، يقول: من قال علي ما لم أقل فقد تبوأ مقعده من النار.

[علي بن أبي طالب، رضي الله عنه]

أخبرنا يعلى بن عبيد، أخبرنا الأعمش عن عمرو بن مرة عن أبي البختري عن علي قال: بعثني رسول الله، صلى الله عليه وسلم، إلى اليمن فقلت يا رسول الله بعثتني وأنا شاب أقضي بينهم ولا أدري ما القضاء! فضرب صدري بيده ثم قال: اللهم اهد قلبه وثبت لسانه! فوالذي فلق الحبة ما شككت في قضاء بين اثنين.

أخبرنا الفضل بن عنبسة الخزاز الواسطي قال: أخبرنا شريك عن سماك عن حنش بن المعتمر عن علي قال: بعثني رسول الله، صلى الله عليه وسلم، إلى اليمن قاضيا فقلت يا رسول الله إنك ترسلني إلى قوم يسألونني ولا علم لي بالقضاء! فوضع يده على صدري وقال إن الله سيهدي قلبك ويثبت لسانك فإذا قعد الخصمان بين يديك فلا تقض حتى تسمع من الآخر كما سمعت من الأول، فإنه أحرى أن يتبين لك القضاء، فما زلت قاضيا أو ما شككت في قضاء بعد.

أخبرنا عبيد الله بن موسى العبسي، أخبرنا شيبان عن أبي إسحاق عن عمرو بن حبشي عن حارثة عن علي وأخبرنا عبيد الله بن موسى وحدثني إسرائيل عن أبي إسحاق عن حارثة عن علي قال: بعثني النبي، صلى الله عليه وسلم، إلى اليمن فقلت يا رسول الله إنك بعثتني إلى قوم شيوخ ذوي أسنان وإني أخاف أن لا أصيب! فقال: إن الله سيثبت لسانك ويهدي قلبك.

<<  <  ج: ص:  >  >>