للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أخبرنا عبد الله بن نمير الهمداني، أخبرنا إسماعيل عن أبي إسحاق أن عبد الله كان يقول: أقضى أهل المدينة بن أبي طالب.

أخبرنا خالد بن مخلد البجلي، حدثني يزيد بن عبد الملك بن المغيرة النوفلي عن علي بن محمد بن ربيعة عن عبد الرحمن بن هرمز الأعرج عن أبي هريرة قال: قال عمر بن الخطاب: علي أقضانا.

أخبرنا محمد بن عمر، قال: أخبرنا سيف بن سليمان عن قيس مولى بن علقمة عن داود بن أبي عاصم الثقفي عن سعيد بن المسيب قال: خرج عمر بن الخطاب على أصحابه يوما فقال: أفتوني في شيء صنعته اليوم! فقالوا: ما هو يا أمير المؤمنين؟ قال: مرت جارية لي فأعجبتني فوقعت عليها وأنا صائم! قال: فعظم عليه القوم وعلي ساكت، فقال: ما تقول يا بن أبي طالب؟ فقال: جئت حلالا ويوما مكان يوم! فقال: أنت خيرهم فتوى.

أخبرنا عبيد الله بن عمر القواريري، أخبرنا مؤمل بن إسماعيل، أخبرنا سفيان بن عيينة، أخبرنا يحيى بن سعيد عن سعيد بن المسيب قال: كان عمر يتعوذ بالله من معضلة ليس فيها أبو حسن.

أخبرنا يعلى بن عبيد وعبد الله بن نمير قالا: أخبرنا الأعمش عن حبيب بن أبي ثابت عن سعيد بن جبير عن بن عباس قال: خطبنا عمر فقال: علي أقضانا وأبي أقرؤنا وإنا لنترك أشياء مما يقول أبي، إن أبيا يقول: سمعت رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ولا أدع قول رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وقد نزل بعد أبي كتاب.

أخبرنا وهب بن جرير بن حازم قال: أخبرنا شعبة عن حبيب بن الشهيد عن بن أبي مليكة عن بن عباس قال: قال عمر أقضانا علي وأقرؤنا أبي.

أخبرنا الفضل بن دكين أبو نعيم، أخبرنا إسرائيل عن سماك عن

<<  <  ج: ص:  >  >>