للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

نائب حلب.

الرابعة- (نيابة بهسنى) - وقد ذكر في «التثقيف» ما يقتضي أن نيابتها طبلخاناه، لكن أخبرني بعض كتّاب السر بحلب أنها ربما كانت تقدمه ألف. وقد ذكر في «التعريف» ما يقتضي ذلك فقال: ولنائبها مكانة جليلة، وإن كان لا يلتحق بنائب البيرة؛ وبكل حال فتوليتها من الأبواب السلطانية بمرسوم شريف.

الخامسة- (نيابة عينتاب) - وقد أوردها في «التثقيف» في جملة أمراء العشرات وذكر أنه رأى بخط ابن النشائي «١» ما يقتضي أنها كانت طبلخاناه. وقد أخبرني بعض كتّاب سر حلب أنها استقرّت تقدمه ألف في أواخر الدولة الظاهرية برقوق، واستقرت توليتها من الأبواب السلطانية.

السادسة- (نيابة الرّاوندان) - وقد أوردها في «التثقيف» في جملة نيابات العشرات. وقد أخبرني بعض كتّاب السر بحلب أنها استقرّ بها آخرا جنديّ؛ وتوليتها من نائب حلب.

السابعة- (نيابة الدّربساك) - وقد أوردها في «التثقيف» في جملة العشرات. وأخبرني بعض كتّاب سر حلب أنها ربما أضيفت لنائب بغراس الآتي ذكرها وأنها الآن بيد ابن صاحب الباز التّركماني وتوليتها من نائب حلب.

الثامنة- (نيابة بغراس) - وقد أوردها في «التثقيف» في جملة العشرات؛ وولايتها من نائب حلب. وهي بيد أولاد داود الشيباني التركماني من تقادم السنين، وولايتها من نائب حلب.

التاسعة- (نيابة القصير) - وقد أوردها في «التثقيف» في جملة العشرات. وأخبرني بعض كتّاب سر حلب أن بها الآن جنديّا.

العاشرة- (نيابة الشّغر وبكاس) - وقد أوردها في «التثقيف» في جملة

<<  <  ج: ص:  >  >>