للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

(ومنها) آمد. قال في «اللباب» : بمدّ الألف وكسر الميم وفي آخرها دال مهملة. وهي مدينة من ديار بكر، من الجزيرة، من الإقليم الرابع من الأقاليم السبعة. قال في «الأطوال» حيث الطول سبع وستون درجة وعشرون دقيقة، والعرض سبع وثلاثون درجة. قال في «تقويم البلدان» : وهي مدينة أزليّة على الدجلة. قال ابن حوقل: وعليها سور في غاية الحصانة. قال في «العزيزيّ» :

وسورها من الحجارة السّود التي لا يعمل فيها الحديد، ولا تضرّ بها النار، وهو مشتمل عليها وعلى عيون ماء؛ ولها بساتين ومزارع كثيرة. قال ابن حوقل: وهي كثيرة الخصب.

(ومنها) سعرت. قال في «تقويم البلدان» نقلا عن صالح: بكسر السين والعين وسكون الراء المهملات وفي آخرها مثناة من فوق، وقيل إسعرد بكسر الهمزة وسكون السين وكسر العين وسكون الراء المهملات ودال مهملة في الآخر- وهي مدينة من ديار ربيعة، من الجزيرة، من الإقليم الرابع من الأقاليم السبعة. قال في «تقويم البلدان» : وهي مبنية على جبل تحيط بها الوطاة، على القرب من شطّ دجلة من جهة الشّمال والشرق، وهي في المقدار أكبر من المعرّة، وبها الأشجار الكثيرة من التين والرّمان والكروم، جميع ذلك عذي لا يسقى، وشرب أهلها من بئار قريبة من وجه الأرض؛ وهي عن ميّافارقين على مسيرة يوم ونصف في جهة الجنوب، وعن آمد على مسيرة أربعة أيام في جهة الشّمال منها، وعن الموصل على خمسة أيام في جهة الشرق والشمال عنها.

(ومنها) تكريت. قال في «اللباب» : بكسر «١» المثناة من فوق وسكون الكاف وكسر الراء المهملة ثم ياء مثناة من تحت في آخرها تاء مثناة من فوق- وهي مدينة من الجزيرة من الإقليم الرابع من الأقاليم السبعة. قال في «القانون» : حيث الطول تسع وستون درجة وثلاثون دقيقة، والعرض خمس وثلاثون درجة واثنتا عشرة دقيقة. قال في «تقويم البلدان» : وهي آخر مدن الجزيرة مما يلي العراق

<<  <  ج: ص:  >  >>