للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ملوك الفرس بناء عظيما حتّى ارتفع الماء إلى المدينة على مرتفع من الأرض، ويقال إنه ليس على وجه الأرض مدينة أقدم منها. قال في «اللباب» : وبها قبر البراء بن مالك الصحابيّ رضي الله عنه.

وقد ذكر في «تقويم البلدان» : بخوزستان عدّة مدن:

(منها) السّوس. قال في «المشترك» : بضم السين المهملة وسكون الواو ثم سين ثانية. قال أبو الرّيحان: وهي بالفارسية معجمة. وهي مدينة واقعة في الإقليم الثالث. قال في «الأطوال» حيث الطول ثلاث وسبعون درجة وخمس وأربعون دقيقة، والعرض اثنتان وثلاثون درجة وخمس وأربعون دقيقة، قال في «المشترك» : وهي بلدة قديمة، قال: وبها قبر دانيال النبيّ عليه السلام. قال في «تقويم البلدان» : ولها بساتين وفيها ترنج كالأصابع.

(ومنها) الطّيب. قال في «المشترك» : بكسر الطاء المهملة وسكون المثناة من تحتها وفي آخرها باء موحدة، وموقعها في الإقليم الثالث من الأقاليم السبعة. قال في «القانون» حيث الطول ثلاث وسبعون درجة وثلاثون دقيقة، والعرض ثلاث وثلاثون درجة وخمس وأربعون دقيقة. قال في «المشترك» :

وهي بلدة بين واسط وبين الأهواز. ثم قال: وفيها عجائب ولم يذكر ما هي؛ وإلى الطّيب هذه ينسب الطّيبيّ «١» صاحب الحواشي على «كشّاف الزمخشريّ» «٢» .

(ومنها) جبّى. قال في «المشترك» : بضم الجيم وتشديد الباء الموحدة وياء «٣» آخر الحروف في الآخر- وهي مدينة واقعة في الإقليم الثالث من الأقاليم العرفية. قال في «الأطوال» حيث الطول أربع وسبعون درجة وخمس وثلاثون

<<  <  ج: ص:  >  >>