للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ولها عدّة مدن غير القواعد:

(منها) كوتم. قال في «تقويم البلدان» : بضم الكاف «١» وواو ساكنة ثم تاء مثناة فوقية مضمومة ثم ميم في الآخر- وموقعها في الإقليم الرابع من الأقاليم السبعة. قال في «القانون» حيث الطول ست وسبعون درجة، والعرض ست وثلاثون درجة. قال في «تقويم البلدان» : قال من رآها إنها مدينة لها بساتين، وهي ناقلة عن البحر مسيرة يوم. قال المهلبيّ: وهي مدينة كبيرة للجيل.

(ومنها) سالوس. قال في «تقويم البلدان» : المشهور بالسين المهملة وألف ولام مضمومة وواو ساكنة ثم سين ثانية وموقعها في الإقليم الرابع من الأقاليم السبعة. قال في «الأطوال» حيث الطول ست وسبعون درجة. والعرض سبع وثلاثون درجة. قال ابن حوقل: وهي على البحر ولها منعة وهي صعبة المسلك.

قال المهلبيّ: وهي آخر حدّ طبرستان من جهة الغرب.

[الإقليم السابع طبرستان]

بفتح الطاء المهملة والباء الموحدة والراء المهملة «٢» وسكون السين المهملة وفتح التاء المثناة فوق وألف ثم نون. قال في «تقويم البلدان» : وهي في جهة الشرق عن بلاد الديلم وكيلان قال: وإنما سميت طبرستان لأن طبر بالفارسية الفأس، وهي من كثرة اشتباك أشجارها لا يسلك فيها الجيش إلا بعد أن تقطع الأشجار بالطّبر من بين أيديهم، واستان بالفارسية الناحية، فسميت طبرستان أي ناحية الطّبر. قال في «العزيزي» : وهي في غاية المنعة والحصانة بالجبال المنيعة المحيطة بها من كل جانب، وفي وسط الجبال الأراضي السهلة، وفيها من كثرة المياه والغياض ما لا يساويها فيه بلد آخر، وهي عن قزوين في الشرق بانحراف إلى الشّمال. قال ابن حوقل: وهي بلاد كثيرة المياه والأشجار والغالب عليها

<<  <  ج: ص:  >  >>