للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الغياض، وأبنيتها بالخشب والقصب. وهي بلاد كثيرة الأمطار. ويرتفع منها حرير يعمّ الآفاق. وغالب خبزهم الأرزّ. قال: وليس بجميع طبرستان نهر تجري فيه السفن، إلا أن البحر قريب منهم على أقلّ من يوم. قال ابن خلّكان: والنسبة إليها طبريّ.

وقاعدتها (آمل) . قال في «المشترك» : بهمزة مفتوحة بعدها ألف ثم ميم مضمومة ولام في الآخر- وهي مدينة من طبرستان واقعة في الإقليم الرابع من الأقاليم السبعة. قال في «الأطوال» حيث الطول سبع وسبعون درجة وعشرون دقيقة، والعرض ست وثلاثون درجة وخمس وثلاثون دقيقة. قال في «القانون» :

وهي قصبة طبرستان، وهي أكبر من قزوين، مشتبكة بالعمارة لا يعلم على قدرها أعمر منها في تلك النواحي. قال أحمد الكاتب: وهي على بحر الدّيلم. وقال في «المشترك» : هي أكبر مدينة بطبرستان. ومنها أبو جعفر محمد بن جرير الطّبريّ الإمام الكبير المشهور. ولها عدة مدن:

(منها) رويان. قال في «المشترك» : بضم الراء المهملة وسكون الواو ثم ياء مثناة من تحت وألف ونون- وهي مدينة من طبرستان واقعة في الإقليم الرابع من الأقاليم السبعة. قال في «رسم المعمور» حيث الطول ست وسبعون درجة وخمس وثلاثون دقيقة، والعرض ست وثلاثون درجة وخمس عشرة دقيقة. قال في «المشترك» : وهي مدينة كبيرة في جبال طبرستان، ولها كورة عظيمة وعمل قال في «اللباب» : وخرج منها جماعة كثيرة من العلماء.

(ومنها) مامطير. قال في «اللباب» : بفتح الميمين وكسر الطاء المهملة وسكون المثناة من تحت وراء مهملة في الآخر. قال في «اللباب» : وهي بلدة من عمل آمل، خرج منها جماعة من العلماء.

(ومنها) دهستان. قال في «اللباب» : بكسر الدال المهملة والهاء وسكون السين المهملة وفتح المثناة من فوق ثم ألف ونون. قال ابن حوقل: وهي مدينة من طبرستان، وقيل هي من خراسان- وموقعها في الإقليم الخامس من

<<  <  ج: ص:  >  >>