للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

زوجة السلطان الملك «١» الناصر عنه: «الجهة الشريفة العالية المعظّمة، المحجّبة، المصونة، الكبرى، خوند خاتون؛ جلال النساء في العالمين، قرينة الملوك والسلاطين» .

وصورتها على ما ذكره في المكاتبة إلى أخت السلطان الملك الناصر حسن عنه: «الجهة الشريفة، العالية، المكرّمة، المحجّبة، المصونة، الكبرى الخاتون، جلال النساء في العالمين، جميلة المحجّبات، جليلة المصونات، كريمة الملوك والسلاطين» .

وصورتها على ما ذكره في ألقاب الستّ حدق: «الجهة الشريفة، العالية الكبيريّة، المحجّبيّة، المصونيّة، الحاجّيّة، الوالديّة؛ جلال النساء في العالمين، بركة الدولة، والدة الملوك والسلاطين» .

وصورتها على ما رأيته في بعض الدّساتير في ألقاب والدة الأشرف «٢» شعبان بن حسين: «الجهة الشريفة العالية، الكبرى، المعظّمة، المحجّبة، العصميّ، الخاتونيّ، جلال النساء في العالمين، سيّدة الخواتين، جميلة المحجّبات، جليلة المصونات، والدة الملوك والسلاطين» .

المرتبة الثانية- مرتبة الجهة الكريمة.

وصورتها على ما أورده في «التثقيف» في ألقاب دلشاه، زوج الشيخ حسن الكبير ببغداد: الجهة الكريمة، المحجّبة المصونة، العصميّة، الخاتونيّة، المعظّمة، سيدة الخواتين، زينة النّساء في العالمين، جميلة المحجّبات، جليلة المصونات، قرينة نوين الملوك والسلاطين.

<<  <  ج: ص:  >  >>