للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ج: ص:  >  >>

ويُؤيّد هذا ما ثبت في ((مُصنف)) ابن أبي شيبة من حديث إبراهيم النخعي عن الأسود ((أن عمر ابن الخطاب رضي الله عنه نزل على ركبتيه)) (١) ، وقد قال النبي - صلى الله عليه وسلم - ((عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين)) (٢) ، ولم يثبت عن واحد من الصحابة أنه خالف في ذلك.

وأما ما جاء عند بن خُزيمة من حديث الدَرَاوردِي عن أيوب عن نافع عن ابن عمر [موقوفاً] ((أنه كان يضع يديه قبل ركبتيه)) (٣) .

فأقول: هذا الحديث باطل بهذا المتن، والصواب ما رواه أصحاب أيوب وأصحاب نافع عن ابن عمر أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((إن اليدين تسجدان كما يسجد الوجه، فإذا سجد أحدكم فليضع يَدَيْه)) (٤) وليس فيه أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان ينزل على يديه.


(١) خرجه ابن أبي شيبة في ((المصنف)) (١/ ٦٣) من طريق إبراهيم ...
(٢) جزء من حديث.
أخرجه أبو داود (٤٦٠٧) والترمذي (٢٦٠٧) وبن ماجه (٤٣) والدارمي (٩٥) وأحمد في ((المسند)) (٤/ ١٢٦ - ١٢٧) وبن حبان ف ((صحيحه)) (١/ ٥) والحاكم في ((المستدرك)) (١/ ٩٥ - ٩٦) والبيهقي في ((السنن الكبرى)) (١٠/ ١١٤) والبغوي في ((شرح السنة)) (١/ ٢٠٥) وبن عبد البر في ((الجامع)) (٢/ ١٨١ـ ١٨٢) والطبراني في ((الكبير)) (١٨/ ٢٤٥ـ ٢٤٦) برقم (٦١٧) وبن أبي عاصم في ((السنة)) (٢/ ٤٩٦) وأبو نُعيم في ((الحلية)) (٥/ ٢٢٠) وغيرهم من طريق عبد الرحمن بن عمرو السُلمي عن العرباض بن سارية عن النبي - صلى الله عليه وسلم -.
(٣) علقه البخاري في ((صحيحه)) (٢/ ٣٣٨ـ فتح) ووصله بن خزيمة في ((صحيحه)) (١/ ١١٨ - ١١٩) والدارقطني (١/ ٣٤٤) والحاكم في ((المستدرك)) (١/ ٢٢٦) والبيهقي في ((السنن الكبرى)) (٢/ ١٠٠) والطحاوي في ((شرح معاني الآثار)) (١/ ٢٥٤) من طريق الدراوردي ...
(٤) سيأتي تخريجه.

<<  <  ج: ص:  >  >>