للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

وقال عبد الله: قال أبى: حديث أم الدرداء عن أبى الدرداء: أنه كان يقول: «لولا ما يدخل بيت ما لكم من هذا الغلول ما وسعته البيوت».

وقال عبد الله: قال أبى: حديث أبى هريرة عن النبى صلّى الله عليه وسلم «إذا دخل رمضان فتحت أبواب الرحمة، وسلست فيه الشياطين، وغلقت أبواب جهنم» قلت لأبى: قد نرى: المجنون يصرع فى رمضان؟ فقال: هكذا الحديث، ولا تكلم فى هذا. وروى عن أبى هريرة عن النبى صلّى الله عليه وسلم «من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه».

وقال عبد الله بن أحمد: كان أبى يضعف عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ويقول:

روى هذا الحديث عن أبيه عن عطاء عن أبى سعيد عن النبى صلّى الله عليه وسلم «ثلاث لا يفطرن الصائم: القئ، والاحتلام، والحجامة» وقال العمرى: عن نافع عن ابن عمر «إذا ذرعه القئ فلا قضاء عليه. وإن استقاء فعليه القضاء» وقال أبى: من أصح حديث عن النبى صلّى الله عليه وسلم «أفطر الحاجم والمحجوم» حديث شداد بن أوس وثوبان. لأن شيبان جمع الحديثين جميعا.

وقال عبد الله: قال أبى: عن عروة البارقى: أن النبى صلّى الله عليه وسلم قال «الخيل معقود فى نواصيها الخير إلى يوم القيامة» يريد الأجر والمغنم

وقال عبد الله بن أحمد: رأيت أبى عند موته ينظر، قلت: يا أبت، إلى أى شئ تنظر؟ قال: هذا ملك الموت قائم بحذائى يقول «إنّي بكل سخى رفيق».

وقال عبد الله بن أحمد: سألت أبى عن قوم يقولون: لما كلم الله موسى لم يتكلم بصوت. فقال أبى: تكلم الله تبارك وتعالى بصوت. وهذه الأحاديث نرويها كما جاءت. وقال أبى: حديث ابن مسعود «إذا تكلم الله بالوحى سمع له صوت كجر السلسلة على الصفوان» قال أبى: والجهمية تنكره. قال أبى: وهؤلاء كفار

وقال عبد الله بن أحمد: حدثنى محمد بن بكار حدثنا أبو معشر عن أبى