للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

انحدر مع أبى عبد الله من طرسوس أيام المأمون. وكان المروذى يذكر له ذلك ويشكره. ويقول: مرضت، فكان يحملنى على ظهره، وعنده عن أبى عبد الله مسائل حسان. وقعت إلينا متفرقة.

أخبرنى محمد بن أحمد الطرسوسى قال: سمعت محمد بن يزيد المستملى يقول:

سأل رجل أحمد بن حنبل، فقال: أكتب كتب الرأى؟ قال: لا تفعل. عليك بالآثار والحديث. فقال له السائل: إن عبد الله بن المبارك قد كتبها؟ فقال له أحمد:

ابن المبارك لم ينزل من السماء. إنما أمرنا أن نأخذ العلم من فوق

قال: وسألت أحمد عن عبد الرزاق كان له فقه؟ فقال: ما أقل الفقه فى أصحاب الحديث

[٤٧١ - محمد بن يونس السرخسى.]

نقل عن إمامنا أحمد أشياء

منها: مقدمة فى صفة المؤمن من أهل السنة والجماعة

حدثنا أحمد بن عبيد الله العكبرى قال: أخبرنا أبو الحسن على بن محمود الزوزنى قال حدثنا أبو القاسم ابراهيم بن محمد بن على بن الشاه التميمى المرورذى قال:

حدثنا أبو معاذ بن أبى عصمة عن عسكر الصراف الزنجابي الهروى قال: حدثنى أبو مسعود سعيد بن خشنام بن محمد السمرقندى - مولى بنى هاشم - قال أخبرنا محمد بن يونس السرخسى قال: سمعت أبا عبد الله أحمد بن حنبل يقول:

صفة المؤمن من أهل السنة والجماعة: من يشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله، وأقر بجميع ما أتت به الأنبياء والرسل.

وعقد قلبه على ما أظهر من لسانه، ولم يشك فى إيمانه، ولا يكفر احدا من أهل التوحيد بذنب، وإرجاء ما غاب عنه من الأمور إلى الله عزّ وجل، وفوض أمره إلى الله تعالى. ولم يقطع بالذنوب العصمة من عند الله. وعلم أن كل شئ بقضاء الله وقدره. والخير والشر جميعا. ورجا لمحسن أمة محمد صلّى الله عليه وسلم. وتخوف