للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

[٤٨١ - موسى بن هارون الحمال، أبو عجران جار إمامنا أحمد]

حدث عن إمامنا بأشياء.

منها قال: حدثنا أحمد بن حنبل قال: حدثنا إسماعيل بن ابراهيم عن الوليد بن أبى هشام عن أبى بكر بن محمد بن عمرو بن حزم عن عمرة عن عائشة قالت «كان رسول الله صلّى الله عليه وسلم يقرأ وهو قاعد. فإذا أراد أن يركع قام بقدر ما يقرأ الإنسان أربعين آية»

قال موسى بن هارون: سمعت أبا عبد الله ذكر أن يونس بن عبيد روى عن الوليد بن أبى هشام. قال: وسمعت أبا عبد الله قال: هو ثقة، يعنى الوليد ابن أبى هشام.

وقال أبو عمران: سمعت أحمد يقول: لا تجالس أصحاب الكلام، وإن ذبوا عن السنة.

ومات سنة أربع وتسعين ومائتين يوم الخميس، لإحدى عشرة ليلة خلت من شعبان وله نيف وثمانون سنة. ودفن إلى جنب قبر أحمد. ذكره ابن مهدى

ونقلت من خط أبى إسحاق بن شاقلاّ: أخبرنا أبو القاسم حبيب بن الحسن القزاز حدثنا أبو عمران موسى بن هارون بن عبد الله بن مروان البزاز حدثنا أحمد ابن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد حدثنا إبراهيم بن خالد حدثنا رباح عن معمر عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة أنها قالت «كان النبى صلّى الله عليه وسلم حين قبض مسندا ظهره إلىّ. قالت: فدخل عبد الرحمن بن أبى بكر، وفى يده مسواك. فدعا به النبى صلّى الله عليه وسلم، فأخذت السواك. فطيبته، ثم دفعته إليه. فجعل يستن به، فثقلت يده، وثقل علىّ، وهو يقول: اللهم فى الرفيق الأعلى، اللهم فى الرفيق الأعلى. اللهم فى الرفيق الأعلى. قالت: ثم قبض وهو بين سحرى ونحرى».

[٤٨٢ - موسى بن معمر، أبو عمران.]

حدث عن إمامنا بأشياء.