للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

زهير بن حرب قال حدثنى إسماعيل بن إبراهيم عن عبد الرحمن بن إسحاق عن الزهرى عن محمد بن جبير عن أبيه عن عبد الرحمن بن عوف قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم «شهدت، وأنا غلام مع عمومتى: حلف الفضول، فما أحب أن لى به حمر النعم، وإنّي أنكثه».

وأنبأنا عاصم بن الحسن قال: أخبرنا أبو عمر بن المهدى حدثنا عثمان بن أحمد ابن يزيد الدقاق - إملاء - حدثنا جعفر بن محمد بن شاكر الصائغ حدثنا عفان حدثنا بشر بن المفضل عن عبد الرحمن بن إسحاق عن الزهرى عن محمد بن جبير بن مطعم عن أبيه عن عبد الرحمن بن عوف قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم «شهدت وأنا غلام مع عمومتى حلف المطيبين. فما أحب أن أنكته وأن لى حمر النعم».

[٣٨ - أحمد بن صالح بن أحمد بن محمد بن حنبل.]

نقل عن جده إمامنا أحمد، فيما أخبرناه أبو بكر نزيل دمشق - قراءة - قال حدثنى أبو القاسم الأزهرى حدثنا أبو الحسن الدارقطنى حدثنا محمد بن أحمد بن صالح بن حنبل - إملاء علينا فى مجلس أبى محمد البربهارى - حدثنا أبى أحمد بن صالح حدثنا جدى أحمد بن حنبل حدثنا روح بن عبادة عن مالك بن أنس عن سفيان الثورى عن ابن جريج عن عطاء عن عائشة قالت: «كنت أغتسل أنا ورسول الله من إناء واحد».

[٣٩ - أحمد بن الصباح الكندى.]

نقل عن إمامنا أشياء.

منها: ما نقلته من كتاب السنة للخلال، فقال: أخبرنى أحمد بن الصباح، الكندى بالقلزم (١) قال: سألت أحمد بن حنبل: كم بيننا وبين عرش ربنا؟ قال: دعوة مسلم يجيب الله دعوته.


(١) قرية على الساحل الشرقى لبحر القلزم - البحر الأحمر - قرب أيلة والطور