للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وقال القاري: "صدق رسول الله" ليس له أصل، وكذا قولهم عند قول المؤذن "الصلاة خير من النوم": "صدقت وبررت وبالحق نطقت" استحبه الشافعية، قال الدميري: وادعى ابن الرفعة أن خبرًا ورد فيه لا يعرف قائله. انتهى.

وقال ابن الملقن في تخريج أحاديث الرافعي: لم أقف عليه في كتب الحديث.

وقال الحافظ ابن حجر: لا أصل له. انتهى.

وقال ابن حجر المكي في التحفة: وقول ابن الرفعة لخبر فيه رد بأنه لا أصل له، وقيل يقول صدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم-. انتهى.

وأجاب الشمس الرملي عن اعتراض الدميري على ابن الرفعة بأن "من حفظ حجة على من لم يحفظ". انتهى. وفيه إشارة إلى اختياره استحبابه فتأمل.

وقال النجم في "صدقت وبررت": لا أصل لذلك في الأثر. قال: وكذلك قول كثير من العوام للمؤذن مطلقًا: "صدقت يا ذاكر الله في كل وقت": لا أصل له، فاعرفه.

١٥٩٣- "صدقة السر تطفئ غضب الرب" ١.

رواه الطبراني في "الصغير". ومن جهته القضاعي عن عبد الله بن جعفر أنه سمع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقوله، وفي سنده أصرم بن حوشب ضعيف. لكن له شواهد:

منها ما رواه أبو الشيخ في الثواب، والبيهقي في الشعب -وفي سنده الواقدي- عن ابن مسعود مرفوعًا مثله بزيادة: وصلة الرحم تزيد من العمر.

ومنها ما أخرجه القضاعي عنه وعن أبي أمامة مرفوعًا بلفظ: "صنائع المعروف تقي مصارع السوء، وصدقة السر تطفئ غضب الرب، وصلة الرحم تزيد في العمر".

ومنها ما أخرجه الطبراني في "الكبير" بسند حسن عن معاوية بن حيدة مرفوعًا: أن صدقة السر تطفئ غضب الرب.

ومنها ما رواه الطبراني في "الكبير" و"الأوسط" أيضًا والعسكري -وفي سنده صدقة بن عبد الله وثقه دحيم، وضعفه الجمهور- عن أم سلمة مرفوعًا: صنائع المعروف تقي مصارع السوء، والصدقة خفيا تطفئ غضب الرب، وصلة الرحم زيادة في العمر، وكل


١ صحيح: رقم "٣٧٥٩".

<<  <  ج: ص:  >  >>