للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وبالإسناد أنبأ الخطيب قال أنبأ محمد بن أحمد يعقوب قال ثنا محمد بن نعيم قال ثنا محمد بن إبراهيم المزكي قال ثنا الحسين بن محمد بن زياد قال توفي إسحاق بن إبراهيم الحنظلي ليلة النصف من شعبان سنة ثمان وثلاثين ومائتين.

[٢٢٩- إسحاق بن إبراهيم بن محمد بن جميل أبو يعقوب الأصبهاني.]

حدث بالمسند عن أبي جعفر أحمد بن منيع المروزي وحدث عن أبي الحسن علي بن سعيد بن مسروق الكندي ومحمد بن عمرو بن العباس الباهلي وأبي سليمان نصر بن عبد الرحيم الوشاء في آخرين.

حدث عنه بالمسند ابن ابنه أبو أحمد عبيد الله بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم وحدث عنه الطبراني في معجمه.

أخبرنا أبو الفخر أسعد بن سعيد بن روح بأصبهان قال أخبرتنا فاطمة بنت عبد الله أنبأ أبو بكر ابن ريذة قال أنبأ الطبراني قال ثنا إسحاق بن جميل الأصبهاني ثنا محمد بن عمرو بن العباس الباهلي قال ثنا عبد الملك بن عمرو أبو عامر العقدي عن عبد الله بن بديل بن ورقاء الخزاعي عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا تقاطعوا ولا تدابروا ولا تباغضوا وكونوا عباد الله إخوانا ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاثة أيام" ١.

قال الطبراني لم يروه عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله إلا عبد الله بن بديل تفرد به أبو عامر العقدي ورواه سائر أصحاب الزهري عن الزهري عن أنس وعن الزهري عن عطاء بن يزيد الليثي عن أبي أيوب

أخبرنا جعفر بن أبي سعيد بن آموسان الملنجي في كتابه قال أنبأ


٢٩٩- راجع ترجمته في: العبر ١/٤٥٩، شذرات الذهب ٢/٢٥٩.
١- رواه الطبراني في الصغير ص/١٢١، وانظر مجمع الزوائد ٨/٦٧.

<<  <   >  >>