للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

يحيى بن أبي عمر أبو عبد الله ثنا بشر بن السري ثنا سفيان عن قتادة عن أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أقيموا صفوفكم! فإن من حسن الصلاة إقامة الصفوف" ١.

٢٣١- إسحاق بن الحسن بن ميمون بن سعد أبو يعقوب الحربي.

حدث بالموطأ عن القعنبي عبد الله بن مسلمة وحدث عن الحسين بن محمد المروذي وعفان بن مسلم وهوذة بن خليفة وأبي نعيم الفضل بن دكين وغيرهم.

روى عنه يحيى بن صاعد ومحمد بن مخلد ومحمد بن عمرو الرزاز وأحمد بن سلمان النجاد في آخرين.

أخبرنا أحمد بن الحسن الديري قال أنبأ أبو منصور القزاز قال أنبأ أبو بكر الخطيب قال أنبأ أحمد بن أبي جعفر القطيعي قال ثنا محمد بن العباس الخزاز قال أنبأ أبو أيوب سليمان بن إسحاق الجلاب قال سئل إبراهيم الحربي عن إسحاق الحربي هل سمع من الحسين المروذي فقال هو أكبر مني بثلاث سنين وأنا قد لقيت حسينا لا يلقاه هو وقال سليمان سألت إبراهيم عن إسحاق الحربي فقال لي هو ثقة لو أن الكذب حلال ما كذب إسحاق.

قال أبو أيوب فسألت عبد الله بن أحمد عن إسحاق فقال هو ثقة.

وبالإسناد أنبأ الخطيب قال أخبرني الأزهري عن أبي الحسن الدارقطني قال إسحاق بن الحسن الحربي ثقة.

وبالإسناد قال أنبأ الخطيب قال أنبأ محمد بن عبد الواحد الأكبر ثنا محمد بن العباس قال قرئ على ابن المنادى وأنا أسمع قال إسحاق بن الحسن الحربي كتب الناس عنه ثم كرهوه لالحاقات بين السطور في المراسيل ظاهرة الصنعة لطراوتها.


١ عزاه في كنز العمال بهذا اللفظ ٧/٦٣٠ لابن أبي شيبة، وله الفاظ أخرى.
٢٣١- راجع ترجمته في: تاريخ بغداد ٦/٣٧٢، سير أعلام النبلاء ١٣/٤١٠، المنتظم ٥/١٧٤، الوافي بالوفيات ٨/٤٠٩، شذرات الذهب ٢/١٨٦، لسان الميزان ١/٣٦٠.

<<  <   >  >>