للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

حدث عن أبي الحسن عبد الر حمن بن المظفر الداودي بمسند الدارمي والمنتخب من مسند عبد بن حميد حدث عنه الحافظ أبو القاسم بن عساكر الدمشقي في معجمه وسمع منه منتخب عبد بن حميد بقراءة الحافظ الحسن بن مسعود بن الوزير الدمشقي وأبو الفتح محمد بن عبد الرحيم بن عبد الرحمن الفامي وأبو روح عبد المعز بن محمد الأنصاري في ذي القعدة من سنة تسع وعشرين وخمسمائة.

[٢٥٣- أسعد بن عبد الواحد بن عبد الكريم بن هوازن القشيري أبو الأسعد.]

واسمه أيضا هبة الرحمن سمع سنن أبي داود من نصر بن علي الحاكمي وروى كتاب الصحيح لأبي عوانه عن عبد الحميد بن عبد الرحمن البحيري حدثنا عنه غير واحد من أشياخنا وسنعيد ذكره في آخر الكتاب في حرف الهاء إن شاء الله تعالى.

[٢٥٤- أسعد بن أبي الفضائل محمود بن خلف بن أحمد بن محمد العجلي أبو الفتوح]

الفقيه الشافعي المفتي الأصبهاني سمع البخاري من غانم بن أحمد الجلودي عن سعيد العيار وسمع معرفة علوم الحديث للحاكم من أبي القاسم إسماعيل بن محمد بن الفضل والمعجم الصغير للطبراني من فاطمة بنت عبد الله الجوزدانية وكان من الصالحين سمعت أشياخنا بأصبهان منهم الأمير محمد بن محمد بن غانم يحسنون الثناء عليه.

حدث عنه أبو الحسن علي بن محمد بن أحمد القشيري المغربي وغيره مولده سنة خمس عشرة وخمسمائة قال ابن الدبيثي بلغنا أنه توفي بأصبهان في صفر سنة ستمائة.


٢٥٣- سيأتي ذكره في الجزء الثاني من هذا الكتاب.
٢٥٤- راجع ترجمته في: شذرات الذهب ٤/٣٤٤، وفيات الأعيان ١/٢٠٨، الوافي بالوفيات ٩/١٩، التكملة لوفيات النقلة رقم/٧٧٠، ذيل تاريخ بغداد للدبيثي١٥/١٤٤، الكامل ١٣/٨٣.

<<  <   >  >>