للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

مظاهر أفاده عن الصوفي هذا الحديث ولا يبعد أن يكون قد سمع إلا أنه لم يحرج أصله وقد حدث غير واحد من المتقدمين والمتأخرين بهذا الحديث عن الصوفي وانكروا عليه أيضا أنه حدث بمسند إسحاق بن راهوية من غير أصله الذي سمع فيه.

وسمعت أبا عمرو الرزجاهي يقول سماع أبي أحمد الفطريفي في جميع كتاب ابن شيروية وكان له عن أبي خليفة وعن مشايخ أهل بغداد والبصرة أصول جياد بخطه وبحط غيره سماعه فيها وتفرد أبو أحمد الغطريفي عن أبي العباس سريج بأحاديث لا أعلم روى عنه غيره.

أخبرنا عبد الوهاب بن علي بن علي والحسين بن أحمد بن الحسين بن أيوب وعمر بن محمد بن طبرزد قالوا أنا محمد بن عبد الباقي بن محمد البزاز زاد عمر بن محمد وأبو المواهب أحمد بن محمد بن ملول الوراق قالا أنا القاضي أبو الطيب الطبري أنا أبو أحمد محمد بن أحمد بن الغطريف أنا أبو خليفة أنا القعنبي عن مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إذا اشتد الحر فأبردوا عن الصلاة فان شدة الحر من فيح جهنم" ١.

٢١ - محمد بن أحمد بن محبوب بن الفضيل التاجر أبو العباس المحبوبي.

من أهل مرو حدث بالجامع عن أبي عيسى الترمذي رواه عنه غير واحد منهم إسماعيل بن ينال أبو إبراهيم المحبوبي وعبد الجبار بن محمد الجراحي وقد حدث عنه الحافظ أبو عبد الله بن مندة الأصبهاني والحاكم أبو عبد الله النيسابوري والجراحي وأثنوا عليه خيرا.


١ رواه ابن ماجه في سننه كتاب الصلاة: باب الإبراد في الظهر في شدة الحر، الحديث رقم/٦٧٧، وأحمد في مسنده ٢/٢٦٦ بسند آخر، وأخرجه الطحاوي في شرح معاني الآثار ١/١٨٧.

<<  <   >  >>