للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

الإثنين العشرين من شوال سنة ستين وخمسمائة فقال لنا الكتاب سماعي من أبي منصور المقومي وكان سماعي في نسخة عندي بخط أبي وفيها سماع إسماعيل الكرماني فطلبها مني فدفعتها إليه من أكثر من ثلاثين سنة قال القرشي وتحققنا أن له إجازة من المقومي فقرئ عليه بالإجازة إن لم يكن سماعا.

قلت وقد سمع من المقومي كتاب فضائل القرآن لأبي عبيد مع أبيه واصل سماعه ببغداد في وقف أبي محمد بن الخشاب النحوي في شعبان من سنة أربع وثمانين وأربعمائة.

[٣٧١- طاهر بن سهل بن بشر أبو محمد الاسفرائيني الدمشقي.]

سمع من أبي بكر أحمد بن علي الخطيب الحافظ بدشق شيءا من سنن أبي داود وغير ذلك حدثنا عنه القاضي أبو القاسم عبد الصمد بن محمد بن الحرستاني توفي ليلة الجمة سابع ذي الحجة من سنة احدى وثلاثين وخمسمائة بدمشق.

أنبأ أبو القاسم عبد الصمد بن محمد بدمشق في الرحلة الثانية قال أنبأ طاهر ابن سهل بن بشر الاسفرائيني قراءة عليه وأنا أسمع في سنة خمس وعشرين وخمسمائة قال ثنا أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت الخطيب قال: أنبأ أبو سعد الماليني قراءة عليه قال: أنبأ عبد الله بن عدي الحافظ قال سمعت محمد بن أحمد ابن سعدان يقول سمعت صالحا يعني جزرة يقول: قدم بعض الشيوخ من الشام وكان عنده حريز بن عثمان قال كان لأبي أمامة خررة يرقى بها المريض فصفحت أنا الخرزة فقلت كان لأبي أمامة جزرة وإنما هو خرزة.


٣٧١- راجع ترجمته في: لسان الميزان ٣/٢٠٦، سير اعلام النبلاء ١٩/٥٩١، شذرات الذهب ٤/٩٧، تهذيب ابن عساكر ٧/٥١.

<<  <   >  >>