للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

محمد بن زنبور أنا فضيل بن عياض عن الأعمس عن أبي صالح عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "انظروا إلى من أسفل منكم ولا تنظروا إلى من فوقكم فانه أجدر أن لا تزدروا نعمة الله عليكم" ١.

[٢٨- محمد بن أحمد بن عبيد الله أبو سهل الحفصي المروزي.]

قال عبد الغافر بن إسماعيل بن عبد الغافر بن محمد الفارسي في ذيل تاريح نيسابور هو شيخ سليم النفس والجانب مستور قدم نيسابور ظهر له سماع الصحيح عن الكشميهني بمرو وهو آخر من رواه عنه فيما أظنه فسمع منه المشايخ بمرو وحمل إلى نيسابور وقرئ عليه الصحيح في المدرسة النظامية وأكرمه نظام الملك ولما فرغ منه رده مكرما إلى مرو وكان من جملة العوام إلا أنه كان صحيح السماع.

وقال أبو سعيد السمعاني في كتاب الأنساب توفي سنة ست وستين وأربعمائة.

[٢٩- محمد بن أحمد بن محمد أبو عبد الله الكامخي الساوي.]

رحل إلى نيسابور وسمع من القاضي أبي بكر أحمد بن الحسن الحيري وكان سماعه منه صحيحا غير أنه أفسد نفسه بكونه يتساهل بالتحديث من غير أصل قال محمد بن طاهر المقدسي في كتاب المنثور لما دخل الشيخ أبو عبد الله الساوي المعروف بالكامخي إلى الري أرادوا أن يقرؤا عليه مسند الشافعي فسألت أبا بكر بن مخاطر عن أصله وقلت أرنيه فقال لم يكن له أصل وإنما بعث إلي من ساوة أنني قد سمعت الكتاب بنيسابور من القاضي أبي


١ رواه مسلم في صحيحة: كتاب الزهد والرقائق، والترمذي في كتاب صفة القيامة، وابن ماجة في سننه رقم/٢١٤٢. ورواه أحمد في مسنده ٢/٢٥٤،٢٨١،٢٨٢ والبيهقي في الشعب كما كنز العمال٣/٥ الحديث رقم/٦٤٢٤.
٢٨- راجع ترجمته في: شذرات الذهب ٣/٣٢٥، الأنساب ٤/١٧٥.
٢٩- راجع ترجمته في: لسان الميزان ٥/٦٣، سير أعلام النبلاء ١٩/١٨٤، شذرات الذهب ٣/٤٠٣.

<<  <   >  >>