للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

عبد الله الأحميمي وغيرهم وصنف كتابا في معرفة ضعفاء المحدثين سماه الكامل مقدار ستين جزءا سألت أبا الحسن الدارقطني أن يصنف كتابا في ضعفاء المحدثين فقال: أليس عندك كتاب ابن عدي؟ قلت: نعم, قال: فيه كفاية لا يزاد عليه.

وكان ابن عدي جمع أحاديث مالك والأوزاعي وسفيان الثوري وشعبة وإسماعيل بن أبي خالد وجماعة من المقلين وصنف على كتاب المزني سماه "الانتصار" وكان أبو أحمد بن عدي حافظا متقنا لم يكن في زمانه مثله.

[٣٨٢- عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن بن شيرويه أبو محمد المديني النيسابوري.]

حدث بالمسند عن إسحاق بن راهويه وحدث عن جماعة غيره حدث عنه محمد بن إسحاق بن خزيمة ودعلج بن أحمد السجزي وأبو أحمد محمد بن أحمد بن الغطريف الجرجاني وأبو عمرو محمد بن أحمد بن حمدان.

قال الحاكم في تاريخه سمع عبد الله بن شيرويه بخراسان إسحاق بن راهويه وعمرو بن زرارة ومحمد بن رافع وأقرانهم وأكثر حديثه عن البصريين وأقدم شيوخه بها عبد الله بن معاوية الجمحي وخالد بن يوسف السمتي فمن بعدهما أحمد بن عبدة وطبقته وبالكوفة هنادا وأبا كريب وغيرهما وبالحجاز كتاب ابن عيينة عن محمد بن يحيى بن أبي عمر العدني وطبقته وقد روى عنه محمد بن إسحاق بن خزيمة وأبو حامد بن الشرقي وحفاظ بلدنا.

سمعت عبد الله بن سعد يقول توفي عبد الله بن شيرويه سنة خمس وثلاثمائة سمعت أبا الوليد حسان بن محمد الفقيه وأبا محمد عبد الله بن سعيد الحافظ يقولان سمعت إبراهيم بن أبي طالب وسئل عن عبد الله بن شيرويه وعن روايته المسند من أوله إلى آخره عن إسحاق بن إبراهيم فقال كان إسحاق لا يعيد


٣٨٢- راجع ترجمته في: طبقات الحفاظ ص/٣٠٨ تذكرة الحفاظ ٢/٧٠٥، سير اعلام النبلاء ١٤/١٦٦، شذرات الذهب ٢/٢٤٦، الوافي بالوفيات ١٧/٤٧٦.

<<  <   >  >>