للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

قال لي أبو طالب عبد الرحمن بن محمد بن عبد السميع كان أبو بكر بن الباقلاني يسمع كتاب مناقب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه عن مؤلفها أبي عبد الله بن الجلابي فسألته عن سماعه فقال في نسخه لابن معته١ وليست موجودة بواسط فقلت له إنها توجد أعني الفضائل مختلفة كل نسخة تزيد على الأخرى وتنقص فلم يزل يسمعها من أي نسخة كانت.

حدثني أبو عبد الله محمد بن سعيد بن الدبيثي قال مولد شيخنا أبي بكر بن الباقلاني في محرم سنة خمسمائة وتوفي بواسط يوم السبت سلخ شهر ربيع الآخر من سنة ثلاث وتسعين وخمسمائة سمع الكثير من شيخنا أبي العز القلانسي وأبي علي الفارقي وخميس الحوزي ومحمد بن علي بن الجلابي وغيرهم.

وحدثني أبو عبد الله محمد بن أحمد بن الحسن الحاكم بواسط قال لما انحدر الشيخ أبو الفرج بن الجوزي إلى واسط قرأ على أبي بكر بن الباقلاني كتاب الإرشاد لأجل ابنه وقرأ معه ابنه يوسف.

٣٩٥- عبد الله بن أحمد بن أبي المجد بن غنائم الحربي الإسكاف أبو محمد حدث بمسند أحمد عن أبي القاسم بن الحصين وسماعه صحيح أصعد إلى الموصل وحدث بها توفي في يوم الجمعة ثاني عشر محرم من سنة ثمان وتسعين وخمسمائة.

٣٩٦- عبد الله بن محمد بن أحمد بن حمدوية أبو منصور البيع.

حدث بالمسند عن أبي القاسم بن الحصين وبسنن أبي داود عن أبي غالب


١ كذا في الأصل.
٣٩٥- راجع ترجمته في: التكملة لوفيات النقلة رقم/٦٣٨، سير اعلام النبلاء ٢١/٣٦١، شذرات الذهب ٤/٣٣٥، ذيل تاريخ بغداد للدبيثي ١٥/٢١١.
راجع ترجمته في: التكملة لوفيات النقلة رقم/٣١٠، سير اعلام النبلاء ٢١/٢٧٣، ذيل تاريخ بغداد للدبيثي ١٥/٢٢٢.-٣٩٦

<<  <   >  >>