للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

عبد الرحمن بن محمد بن إدريس الرازي قال ثنا أحمد بن سنان الواسطي ثنا يزيد بن هارون أنبا ورقاء قال ثنا زيد بن أسلم عن أبيه قال رأيت عمر بن الخطاب قبل الحجر وقال: إني لاقبلك وأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ولولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك.

أخبرتنا عفيفة بنت أحمد إجازة عن كتاب عبيد الله بن أبي علي الحداد قال: أنبا سليمان بن إبراهيم بن محمد بن سليمان الحافظ قال: ثنا أحمد بن محمد بن عبد الله الهروي الحافظ سنة ثمان وأربعمائة قال: سمعت أبا سعيد عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب الرازي يقول: دخل يوسف بن الحسين الرازي على أبي محمد عبد الرحمن بن أبي حاتم وبين يديه كتاب الجرح والتعديل في أسماء المحدثين فقال: يا أبا محمد ما هذا الكتاب؟ فقال: كتاب الجرح والتعديل, فقال: يا أبا محمد كم من قوم قد حطوا رحالهم في الجنة وأنت قاعد في الدنيا تغتابهم؟ قال: فبكى عبد الرحمن بن أبي حاتم رحمه الله وقال: لو كنت سمعت هذا الكلام منك قبل هذا لما صنفت هذا الكتاب.

[٤٠٣- عبد الرحمن بن أحمد بن يونس بن عبد الأعلى بن ميسرة الصدفي المصري أبو سعيد الحافظ.]

صاحب التاريخ حدث عن أبيه عن جده وعن أحمد بن محمد بن سلامة الطحاوي وعبد الكريم بن إبراهيم المرادي وعاصم بن رازح وأحمد بن شعيب وعلي بن سعيد الرازي وعلي بن الحسن بن قديد وأحمد بن الحارث بن مسكين وإسحاق بن إبراهيم بن يونس وموسى بن هارون بن كامل وغيرهم.

حدث عنه ابنه أبو الحسن علي وأبو عبد الله محمد بن إسحاق بن منده الأصبهاني الحافظ.


٤٠٣- راجع ترجمته في: طبقات الحفاظ ص/٣٦٨، تذكرة الحفاظ ٣/٨٩٨، سير اعلام النبلاء ١٥/٥٧٨، شذرات الذهب ٢/٣٧٥.

<<  <   >  >>