للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

الدوني الزاهد هكذا نسبه أبو زكريا ييحيى بن منده في تاريخه سمع سنن النسائي من القاضي أبي نصر أحمد بن الحسين بن الكسار في شوال من سنة ثلاث وثلاثين وأربعمائة حدث عنه الحفاظ أبو بكر محمد بن منصور السمعاني وأبو طاهر السلفي وأبو العلاء الحسن بن أحمد الهمذاني وغيرهم.

قال يحيى بن منده قدم أصبهان مرارا وكان من بيت الزهد والستر والعبادة من قرية يقال لها دونة على عشرة فراسخ من همذان وهي بين همذان ودينور قرانا عليه كتاب السنن لأبي عبد الرحمن النسائي بسماعه من القاضي ابن الكسار عن أحمد بن السني عنه سألته عن ميلاده فقال: ولدت في سنة سبع وعشرين وأربعمائة وتوفي سنة إحدى وخمسمائة وجميع مسموعاته مع أخيه.

وقال شيرويه في تاريخه كان صدوقا متعبدا سمعت منه السنن لأبي عبد الرحمن النسائي ورياضة المتعبدين وقال الحافظ أبو طاهر أحمد بن محمد السلفي حدثنا أبو محمد عبد الرحمن بن حمد الدوني بالدون وكان متقنا ثبتا ثقة.

[٤٠٩- عبد الرحمن بن عمر بن محمد بن سعيد بن إسحاق بن إبراهيم بن النحاس أبو محمد المصري.]

حدث بسنن أبي داود عن أبي سعيد أحمد بن محمد بن زياد بن بشر بن درهم المعروف بابن الاعرابي البصري حدث بها عنه أبو علي الحسن بن علي بن محمد الوحشي الحافظ.

أخبرنا محمد بن عمر العطار الحربي قراءة عليه قال أنبأ محمد بن ناصر في كتابه قال: أنبأ المبارك بن عبد الجبار الصيرفي قال: أنبا الصوري هو أبو عبد الله محمد بن علي قال: قال لي عبد الرحمن بن عمر بن النحاس: ولدت في ليلة النحر من سنة ثلاث وعشرين وثلاثمائة وتوفي أول سنة خمس عشرة وأربعمائة.


٤٠٩- راجع ترجمته في: شذرات الذهب ٣/٢٠٤، سير اعلام النبلاء ١٧/٣١٣.

<<  <   >  >>