للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

المعروف بابن زريق حدث عن أبي بكر الخطيب بأكثر كتاب السنن لأبي داود وبكتاب التاريخ للخطيب سمعه منه سوى جزء واحد وهو السادس والثلاثون.

قال توفيت أمي واشتغلت بدفنها والصلاة عليها ففاتني هذا الجزء وما أعيد لي لأن الخطيب شرط في الابتداء أن لا يعيد الفوات لأحد وأوله من اسمه أحمد واسم أبيه عبد الجبار وآخره ترجمة أحمد بن عمرو بن عبد الخالق العتكي البصري أبو بكر"وسمع من أبي الحسين بن النقور وأبي الغنائم محمد بن علي بن الدجاجي وعبد الصمد بن المأمون وجابر بن ياسين ومحمد بن وشاح حدثنا عنه جماعة ببغداد وزيد بن الحسن الكندي بدمشق ومحمد بن أحمد بن المندائي بواسط.

قال أبو سعد بن السمعاني كان شيخا صالحا من أولاد المحدثين صبورا حسن الأخلاق وسألته عن مولده فقال أظنه في سنة ثلاث وخمسين وأربعمائة وتوفي في يوم الخميس الرابع عشر من شوال سنة خمس وثلاثين وخمسمائة ودفن بباب حرب.

[٤١٧- عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن منصور بن جعفر بن محمد بن بحير أبو بكر البحيري.]

قال أبو سعد السمعاني في مشيخة ابنه عبد الرحيم إنه كان صالحا سديد السيرة موثوقا به فيما يقوله من جملة ما سمعه كتاب المتفق للجوزقي عن أبي بكر أحمد بن منصور بن خلف المغربي مولده في شوال من سنة ثلاث وخمسين وأربعمائة وتوفي في سنة أربعين وخمسمائة في جمادى الأولى.

قلت قد كان يقال بنيسابور إن أبا بكر البحيري يفوته من أول الكتاب الجزء الأول وآخره "باب التغليظ على من قتل قائل لا إله إلا الله" وأراه الصحيح وكنا بنيسابور سمعنا على شيخنا منصور بن عبد المنعم الفراوي أربعة أجزاء من أول


٤١٧- راجع ترجمته في: سير اعلام النبلاء ٢٠/١٥٦، شذرات الذهب ٤/١٢٥.

<<  <   >  >>