للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

الزاغوني ونصر بن نصر العكبري وأبي محمد السراج وغيرهم سألته عن مولده فلم يعرفه.

[٤٤٣- عبد السلام بن عبد الرحمن بن عبد الصمد بن أحمد بن علي أبو الخير الأكافي الزاهد النيسابوري.]

حدث بكتاب الصحيح لمسلم بن الحجاج عن أبي عبد الله الفراوي شيخ صالح صحيح السماع سمعتهم بنيسابور يثنون عليه ويعظمونه وقبره يزار بها وسماعه منه في رمضان سنة ثلاثين وخمسمائة.

رأيت بخط أبي إسحاق إبراهيم بن محمد بن همام الإشبلي قال مولده في سنة ست وعشرين يعني وخمسمائة وروايته حضورا لأنه كان ابن أربع سنين.

٤٤٤- عبد السلام بن شعيب بن طاهر بن إبراهيم أبو القاسم الوطيسي الهمذاني سمع كتاب السنن لأبي داود السجستاني عن أبي بكر هبة الله بن الفرج عن الحريري وسمع من أبي المحاسن البرمكي وأبي الخير محمد بن أحمد الباغبان وشهردار بن شيرويه الكبير وذكر لي إسحاق بن محمد بن المؤيد المصري أنه سمع من أبي بكر بن الفرج ابن اخت الطويل كتاب مكارم الأخلاق لأبي بكر بن لال سماعه من علي بن عبد الحميد الجريري عن ابن لال.

قلت وكان شيخا صالحا ثقة يكتب طباق السماع في الأجزاء على البرمكي قبل الخمسين وخمسمائة وسماعه من أبي بكر ابن أخت الطويل في سنن أبي داود في سنة ثمان وسنة تسع وثلاثين وخمسمائة ورحل إلى أصبهان وسمع بها من جماعة.

توفي أبو القاسم عبد السلام بن شعيب الوطيسي فيما بلغني في أواخر شعبان من سنة ثمان وستمائة بهمذان سمعت منه سنن أبي داود وغير ذلك بهمذان.


٤٤٣- لم نعثر عليه.
٤٤٤- راجع ترجمته في: الاكمال٢/٢٠٦.

<<  <   >  >>