للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

إنه وجد على ظهر الجزء الأول من نسخة مؤتمن الساجي العتيقة بخطه مات الشيخ أبو نصر عبد العزيز بن محمد الترياقي رحمه الله أشك ليلة الثلاثاء أو يوم الثلاثاء إلا أنا صلينا عليه بعد العصر من يوم الثلاثاء السادس عشر من شهر رمضان سنة ثلاث وثمانين وأربعمائة وسمع المؤتمن بن أحمد الساجي وأبو الفتح الكروخي من أول فضائل ابن العباس إلى آخر كتاب العلل من أبي المظفر عبيد الله بن علي بن ياسين الدهان بسماعه من الجراحي.

وقال يوسف البغدادي عبد العزيز بن محمد بن علي الترياقي وترياق قرية من قرى هراة وسمع أبا محمد الجراحي والقاضي أبا منصور الأزدي وأبا الفضل الجارودي وغيرهم وكان ثقة ومكثرا وله حظ وافر من الأدب ولد سنة تسع وثمانين وثلاثمائة وتوفي في شهر رمضان يوم الثلاثاء سادس عشر من سنة ثلاث وثمانين وأربعمائة وكان سماعه في مسند أبي عيسى من أوله على التوالي إلى أول مناقب ابن العباس ومن ثم فاته إلى آخره.

[٤٦٢- عبد العزيز بن احمد بن محمد بن علي بن سلمان بن عبد العزيز أبو محمد الكتاني.]

الحافظ الصوفي الدمشقي سمع من أبي القاسم تمام بن محمد بن عبد الله الرازي وأبي نصر محمد بن أحمد بن هارون الجندي وأبي محمد عبد الرحمن بن عثمان بن أبي نصر وأبي القاسم عبد الرحمن بن الحسين بن أبي العقب وغيرهم.

سمع منه وحدث عنه الحافظ أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت الخطيب وأبو نصر علي بن هبة بن ماكولا وعبد الله بن أحمد بن السمرقندي وأخوه إسماعيل وعبد المحسن بن علي الشيحي وكان ثقة فاضلا.

توفي في جمادى الآخرة من سنة ست وستين وأربعمائة.


٤٦٢- راجع ترجمته في: تذكرة الحفاظ ٣/١١٧٠، طبقات الحفاظ ص/٤٣٨، شذرات الذهب ٣/٣٢٥، سير اعلام النبلاء ١٨/٢٤١، الكامل ١٠/٩٣، المنتظم ٨/٢٨٨، ذيل تاريخ بغداد للدمياطي ١٩/١٦٣.

<<  <   >  >>