للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

سمع البخاري ومنتخب عبد بن حميد من عبد الأول وحدث بهما عنه وقد كان سمع من أبيه وأبي الفضل الأرموي ومحمد بن ناصر وأبي سعد أحمد بن محمد البغدادي وأبي المعمر الأنصاري في آخرين وقرأ علي أبي الكرم بن الشهرزوري وغيره بالروايات وكان سماعه وقراءته صحيحة.

مولده سنة ثلاثين وخمسمائة وتوفي في ليلة الخميس ثالث شوال من سنة ست عشرة وستمائة.

[٤٦٦- عبد العزيز بن أحمد بن باقا البزاز البغدادي.]

سكن مصر سمع ببغداد من يحيى بن ثابت وأبي زرعة المقدسي وأبي المعالي أحمد بن عبد الغني في حنيفة سمعت منه بمصر أحاديث من مسند الشافعي بروايته عن أبي زرعة وسمع منه أيضا سنن أبي عبد الله بن ماجه القزويني سوى جزءين الأول والجزء العاشر وأول المسموع أول أبواب الطهارة وهو أول الجزء الثاني وأول الجزء العاشر من أعتق عبدا واشترط خدمته وآخره آخر فضل الرباط في سبيل الله قوله صلى الله عليه وسلم ويجزى له أجر الشهيد إلى يوم القيامة.

[٤٦٧- عبد العزيز بن دلف بن أبي طالب الخازن أبو محمد.]

سمع الكثير من جماعة منهم أبو علي أحمد بن محمد بن أحمد الرحبي وشهده ومسند مسدد من علي بن نغوبا الواسطي وحدث عنهم وقرأ القرآن بالروايات على أبي الحسن علي بن عساكر البطائحي سمعت منه وكان ثقة صالحا يقصده الناس مجتهدا في قضاء حوائجهم.


٤٦٦-راجع ترجمته في: التكملة لوفيات النقلة رقم /٢٤٨٦، سير أعلام النبلاء ٢٢/٣٥١، شذرات الذهب ٥/١٣٥، ذيل تاريخ بغدادللدبيثي ١٥/٢٥٨.
٤٦٧- راجع ترجمته في: التكملةلوفيات النقلة رقم /٥٢٦، سير أعلام النبلاء ٢٣/٤٤، معرفة القراء الكبار ٢/٤٩٩، طبقات القراء ١/٣٩٣، ذيل تاريخ بغداد للدبيثي ١٥/٢٥٨.

<<  <   >  >>