للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

جماعة من القادسية إلى إربل من طلبة الحديث فقالوا لي احذر أن تقرأ على الشيخ هذا الجزء فانه من مسموعاته أخيه فسألته عن مولده فتكاره بذلك وقال ما ادري أيش مقصود أصحاب الحديث يسألون الإنسان عن مولده كأنهم يتهمونه ثم ذكر لي مولده حسبت أنه ليس من سماعاته.

قلت: لما دخلت إلى إربل كان هذا الجزء قد أخفى فلم أظفر به وكان لشيخنا هذا إجازة صحيحة من القاضي أبي بكر فلعله قد حدث عنه بالإجازة والله أعلم.

[٤٩٤- عبد اللطيف بن محمد بن علي بن حمزة أبو طالب بن القبيطي حراني الأصل.]

سمع مسند الحميدي عبد الله بن الزبير من أبي المعالي أحمد بن عبد الغني ابن حنيفة وسمع سنن أبي عبد الله بن ماجه من أبي زرعة المقدسي ويفوته فيها بعض جزء وهو من ترجمة "من لبد رأسه" إلى قوله "الأضاحي واجبة هي أم لا" فإنه روى هذا القدر بالإجازة عن أبي زرعة وسمع كتاب المغازي تأليف أبي عثمان سعيد بن يحيى بن سعيد الأموي عن القاضي أبي المبارك بن عبد الجبار بن الطيوري قال أنبأ أبو الحسن محمد بن عبد الواحد بن محمد بن جعفر أنبأ أحمد بن إبراهيم بن شاذان قال أنبأ أبو عبد الله أحمد بن محمد المغلس عنه وسماعه صحيح.

٤٩٥- عبد اللطيف بن يوسف بن محمد بن علي أبو محمد بن أبي العز البغدادي الموصلي الأصل الشيخ الأديب الفاضل العالم سمعه أبوه في صغره الكثير.


٤٩٤- راجع ترجمته في: التكملة لوفيات النقلة رقم/٣١٢٦، سير اعلام النبلاء ٢٣/٨٧، العبر ٣/٢٤١، ذيل تاريخ بغداد للدبيثي ١٥/٢٦٧.
٤٩٥- راجع ترجمته في: انباه الرواة ٣/١٩٣، التكملة لوفيات النقلة رقم/٢٣٦٨، سير اعلام النبلاء ٢٢/٣٢٠، فوات الوفيات ٢/١٦، شذرات الذهب ٥/١٣٢، ذيل تاريخ بغداد للدبيثي ١٥/٢٦٧ وللدمياطي ١٩/١٧٣.

<<  <   >  >>