للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

حدث عن أبي أحمد عبيد الله بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم بن محمد بن جميل الأصبهاني بمسند أحمد بن منيع.

حدث به عنه أبو الفرج سعيد بن أبي الرجاء الصيرفي الأصبهاني وسماعه منه في سنة خمسين وأربعمائة وقد حدث عبد الواحد هذا عن أبي بكر محمد بن أحمد بن حشيش وأبي عبد الله بن منده الحافظ وأبي بكر محمد بن أحمد بن الفضل بن شهريار الأردستاني وعبد الله بن عمر بن الهيثم في آخرين قال يحيى بن منده مات سنة ثلاث وخمسين وأربعمائة.

أخبرنا أبو مسلم بن عبد الرحيم بن أحمد بن محمد بن الأخوة بأصبهان قال أنبأ سعيد بن أبي الرجاء الصيرفي قال أنبأ أبو أحمد عبد الواحد بن أحمد المعلم قال أنبأ أبو بكر محمد بن أحمد بن الفضل الأردستاني قال ثنا عبد الرحمن أبي حاتم قال ثنا أبو سعيد الأشج ثنا أبو خالد وعائذ بن حبيب وابن الفضل عن داود بن أبي هند عن الشعبي عن مسروق عن عائشة رضي الله عنها قالت قلت يا رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبرني عن قوله تعالى: {يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ} ١ "وأين يكون الناس؟ قال: "على الصراط" ٢.

[٤٩٨- عبد الواحد بن إسماعيل بن إبراهيم بن الكتاني العسقلاني.]

شيخ رأيته بمكة ولم أسمع منه شيئا روى صحيح مسلم بطرق موضوعة لا أصل لها البتة وسمع عليه بمكة وكتب بها الإثبات وتفرق بها الناس في البلاد أما الطريق الأولى فإنه رواه عن جده عمر بن عبد المجيد الميانشي عن أبي الفتح عبد الملك الكروخي عن عبد الرحمن بن محمد الداود ي عن شيخ يقال له أبو إسحاق عن مسلم وهذا باطل من وجوه.


١سورة ابراهيم/٤٨.
٢ رواه مسلم في صحيحه: كتاب صفات المنافقين واحكامهم: باب في العبث والنشور وصفة الأرض يوم القيامة، والترمذي في سننه: كتاب التفسير: سورة إبراهيم، وقال: هذا حديث حسن صحيح، روي من غير هذا الوجه عن عائشة وابن ماجه في سننه: كتاب الزهد: باب ذكر البعث.
٤٩٨- راجع ترجمته في: لسان الميزان ٤/٧٨.

<<  <   >  >>