للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

بها وبالكرخ وهمذان ثم قدم بغداد يوم الثلاثاء حادي عشرين شوال من سنة اثنتين وخمسين وخمسمائة.

قال أبو سعد السمعاني سمع ببوشنج أبا الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر الداودي وأبا القاسم أحمد بن محمد العاصمي وبهراة الإمام أبا إسماعيل عبد الله بن محمد الأنصاري وذكر غيرهم ثم قال سمعت أن والده عيسى حمله على رقبته من هراة إلى بوشنج وسمعه مسند الدارمي وصحيح البخاري والمنتخب من حديث عبد بن حميد وسمعت أن والده سماه محمدا فسماه الإمام عبد الله الأنصاري عبد الأول وكناه بأبي الوقت.

وقال الصولي ابن وقته قال لي ولدت في ذي القعدة من سنة ثمان وخمسين وأربعمائة بهراة وتوفي في ليلة الأحد سادس ذي القعدة من سنة ثلاث وخمسين وخمسمائة.

وقال ابن الشافع في تاريخه عبد الأول بن عيسى بن شعيب السجزي الهروي الصوفي قدم بغداد في حادي عشرين شوال بن سنة اثنتين وخمسين وخمسمائة وحدث بها عن عبد الرحمن بن محمد الداودي وأبي عبد الله محمد بن عبد العزيز الفارسي وبيبي بنت عبد الصمد الهرثمية في آخرين كان شيخا صالحا ألحق الصغار بالكبار ورأى في رئاسة التحديث ما لم ير أحد من أبناء جنسه مولده سنة ثمان وخمسين وأربعمائة.

توفي ليلة الأحد سادس ذي القعدة من سنة ثلاث وخمسين وخمسمائة ودفن من الغد بالشونيزية وكان حاضر الذهن مستقيم الرأي وسماعه بعد الستين وأربعمائة وصحب شيخ الإسلام يعني أبا إسماعيل نيفا وعشرين سنة.

٥٠٢- عبد الواسع بن الموفق بن أميرك أبو محمد الصراف الهروي سمع بها جامع أبي عيسى الترمذي من أبي عامر محمود بن القاسم الأزدي سمعه منه جماعة منهم أبو روح عبد المعز بن محمد الصوفي ونصر بن عبد الجامع الفامي وشهاب الشبذياني.


٥٠٢- لم نعثر عليه.

<<  <   >  >>