للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[٥٠٧- عبد المعز بن محمد بن أبي الفضل الصوفي أبو روح الهروي.]

شيخ مكثر سمع صحيح البخاري من خلف بن عطاء الماوردي بسماعه من عبد الواحد المليحي قال: أنبأ عن النعيمي أنبأ الفربري أنبا البخاري سمع كتاب الترمذي من جماعة منهم أبو القاسم عبيد الله وأخوه علي ابنا حمزة بن إسماعيل الموسوي وأبو القاسم الفضل بن يحيى بن صاعد وابن عمه نصر بن سيار بن صاعد القاضيان وعبد الصبور بن عبد السلام وأبو عبد الله عبد الرحمن بن عبد الرحيم الدارمي وأبو النضر عبد الرحمن الفامي وأبو محمد عبد الواسع بن الموفق بن أميرك الصراف وأبو عطاء إسماعيل بن الحسن بن إسماعيل المستملي وغيرهم وسمع مسند أبي يعلى من تميم بن أبي سعد الجرجاني.

قال لي أبو زكريا يحيى بن علي المالقي كان لأبي روح فوت فيه حتى قدم علينا أبو جعفر بن جولة الغرناطي من الهند إلى هراة فأخرج إلينا المجلدة التي فيها سماعه فتم له الكتاب وروي كتاب التقاسيم والأنواع لأبي حاتم ابن حبان البستي وجزء ابن نجيد سمعه من تميم الجرجاني.

قال انبا عمر بن مسرور الزاهد نقلت من خطه مولدي في يوم الأحد الثامن من ذي القعدة سنة اثنتين وعشرين وخمسمائة وانقطعت عنا أخبار البلاد من سنة سبع عشرة ولم تبلغنا وفاته.

[٥٠٨- عبد الجليل بن أبي غالب بن أبي المعالي بن مندويه السريجاني الأصبهاني.]

يختلف في كنيته سمع البخاري من عبد الأول وسمع من أبي المحاسن نصر بن المظفر البرمكي واستوطن دمشق وحدث بها سمعت منه في الرحلة الأولى.


٥٠٧- راجع ترجمته في: شذرات الذهب ٥/٨١، سير اعلام النبلاء ٢٢/١١٤.
٥٠٨- راجع ترجمته في: التكملة لوفيات النقلة رقم/١٢٩٨، سير اعلام النبلاء ٢٢/٢١، شذرات الذهب ٥/٤٢.

<<  <   >  >>