للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

محمد السلفي في كتابه قال سألت المؤتمن بن أحمد الساجي ببغداد عن أبي علي التستري فقال كانت إليه الرحلة في سماع سنن أبي داود السجستاني في وقته وكان ثبتا فيه.

ذكر أبو الفرج عبد الرحمن بن الجوزي الحافظ في تاريخه أنه توفي في سنة تسع وسبعين وأربعمائة.

رأيت بخط عبد الله بن احمد بن السمرقندي قرأت جميع كتاب السنن لأبي داود السجستاني على الشيخ أبي علي علي بن أحمد بن علي بن إبراهيم بن بحر التستري الذي حدثنا عن القاضي أبي عمر القاسم بن جعفر الهاشمي عن أبي علي محمد بن أحمد اللؤلؤي عن أبي داود رحمه الله بقراءتي عليه وذلك في شوال وذي القعدة من سنة ثمان وسبعين كتبه عبد الغني بن أحمد السمرقندي.

٥٣٦- علي بن أحمد بن الحسين بن محمويه اليردي الفقيه الشافعي حدث بسنن النسائي عن أبي محمد عبد الرحمن بن حمدالدوني قال ابن شافع في تاريخه كان من مشايخنا النبل الثقات الأئمة ولد بيزد سنة ثلاث أو أربع وسبعين على الشك منه وتوفي يوم الأحد التاسع والعشرين من جمادى الآخرة سنة إحدى وخمسين وخمسمائة ودفن مقابل جامع المنصور.

سمع بأصبهان من أبي سعد المطرز وأبي الفتح الحداد وأبي علي الحداد وببغداد من أبي الحسين ابن الطيوري وأبي الحسن العلاف وابن سوسن وابن حشيش ومن بعدهم وصنف وكان اديبا عالما زاهدا وكان سماعه صحيحا في الأصول.

[٥٣٧- علي بن أحمد بن محمد بن خشنام أبو الحسن النيسابوري البستيغي.]

أخو شبيب بن أحمد سمع من أبي طاهر محمد بن محمد بن محمش وغيره.


٥٣٦- راجع ترجمته في: شذرات الذهب ٤/١٥٩، العبر ٣/١٤.
٥٣٧- راجع ترجمته في: التحبير ١/٥٥٩، التدوين ٣/٣١٨.

<<  <   >  >>