للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

رأيت بخط شيخنا عبد الرحمن بن عمر بن أبي نصر الواعظ يقول قرأت على أبي عبد الله أحمد بن أبي العلاء الهمذاني كتاب السنن لأبي قرة موسى بن طارق بروايته عن أبي القاسم غانم بن خالد سماعه منه في سنة ثمان وثلاثين وخمسمائة عن ابي الطيب بن شمة سماعا إلا الجزء الرابع فانه رواه عنه إجازة وأوله باب جامع في القصد في العقول والديات إلى آخر الكتاب فهو الحديث المروي المروي عن أبي الزناد عن الأعرج عن هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لما قضى الله الخلق كتب في كتاب فهو عنده فوق العرش إن رحمتي غلبت غضبي".

قال معمر بن عبد الواحد الحافظ توفي في رجب من سنة ست وثلاثين وخمسمائة وقال المهذب بن زينة توفي غانم بن خالد بن عبد الواحد يوم السبت رابع عشر رجب من سنة ثمان وثلاثين وخمسمائة وهذا اقرب الى الصحيح ويؤيد قول ابن أبي العلاء أنه سمع منه في سنة ثمان وثلاثين وخمسمائة.

[٥٦٤- غانم بن أبي نصر محمد بن عبيد الله بن ايوب الخرقي البرجي.]

سمع منه الحافظ أبو موسى محمد بن عمر الأصبهاني مسند الحارث بن أبي أسامة التميمي وسماعه من أبي نعيم الحافظ الأصبهاني عن أبي بكر أحمد بن يوسف النصيبي عنه.

نقلت من خط أبي رشيد محمد بن أبي بكر الغزال الأصبهاني وقال توفي غانم بن أبي نصر البرجي سنة إحدى عشرة وخمسمائة.

قلت روى عنه أبو بكر محمد بن منصور السمعاني في أماليه ولأبي نعيم عن أحمد بن يوسف بن خلاد فوت لم يذكره ابن الغزال وذكر أبو سعد بن السمعاني أنه روى عن أبي نعيم مسند أبي داود الطيالسي أيضا.

٥٦٥- عنيمة أبو الغنائم.


٥٦٤- راجع ترجمته في: التحبير ٢/١٠، شذرات الذهب ٤/٣١، الأنساب ٢/١٣٢.
٥٦٥- تقدم ذكره تحت رقم/٤٢٠.

<<  <   >  >>