للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

حدث عن جماعة منهم أبو علي الحسن بن أحمد بن شاذان وأبو الحسن أحمد بن محمد العتيقي والحسين بن علي الطناجيري ومحمد بن عبد الواحد بن زوج الحرة والحسن بن محمد الخلال وعلي بن عمر القيزويني وغيرهم وكان من المكثرين كتب الكثير عن المتقدمين ومن بعدهم.

حدث عنه الحفاظ أبو الفضل محمد بن ناصر بن محمد السلامي وأبو البركات عبد الوهاب بن المبارك الأنماطي وإسماعيل بن محمد بن الفضل الطلحي وأبو طاهر أحمد بن محمد السلفي الحفاظ في خلق كثير وكان الحافظ أبو الفضل محمد بن ناصر يقول في أماليه ثنا الشيخ الثبت ومرة يقول ثنا الشيخ الثقة ومرة يقول ثنا الشيخ الصالح الصدوق أبو الحسين.

قال ابن ناصر: مولده في سنة إحدى عشرة وأربعمائة ومات في يوم الإثنين النصف من ذي القعدة من سنة خمسمائة ودفن بمقبرة باب حرب.

وقال الأمير أبو نصر علي بن هبة الله بن علي بن جعفر المعروف بابن ماكولا في باب "الحمامي" بالتخفيف من كتاب المؤتلف والمختلف وصديقنا أبو الحسين المبارك بن عبد الجبار بن أحمد بن القاسم يعرف بالحمامي سمع أبا علي بن شاذان وخلقا كثيرا بعده وهو من أهل الخير والعفاف والصلاح.

[٥٨٤- المبارك بن أحمد بن بركة الكندي أبو محمد الخباز.]

من أهل باب البصرة حدث عن أبي الغنائم بن أبي عثمان ببعض مسند يعقوب بن شيبة بن الصلت وقد حدث عن محمد بن علي بن أبي عثمان هذا وعاصم بن الحسن وطراد بن محمد الزينبي وأخيه أبي نصر محمد ثنا عنه جماعة من شيوخنا وكان ثقة.

قال الشيخ أبو الفضل بن شافع في تاريخه: توفي يوم الجمعة خامس شوال من سنة خمس وأربعين وخمسمائة وصلى عليه يوم السبت وكان مكثرا من السماع وسماعه صحيح.


٥٨٤- راجع ترجمته في: العبر ٢/٤٦٨.

<<  <   >  >>