للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

حافظ ثقة حدث عن احمد بن عبد الله بن يونس وأبي نعيم صوار بن صرد وأحمد بن حنبل وأحمد بن الجعد وعبيد بن يعيش وطاهر بن أبي أحمد الزبيري في نحو من ثلاثمائة شيخ وجمع المسند.

حدث عنه أبو بكر أحمد بن إبراهيم الإسماعيلي في صحيحه وأبو القاسم الطبراني توفي في ربيع الأول من سنة سبع وتسعين ومائتين.

أخبرنا عمر بن محمد بن طبرزد أنا علي بن طراد أنا إسماعيل بن مسعدة الإسماعيلي أنا حمزة بن يوسف السهمي قال سألت أبا الحسن علي بن عمر بن مهدي الخافظ عن محمد بن سليمان مطين فقال ثقة جبل.

أخبرنا أبو الفخر أسعد بن سعيد بن روح بأصبهان قال أخبرتنا فاطمة بنت عبد الله أنا أبو بكر محمد بن عبد الله بن ريذة أنا سليمان بن أحمد الطبراني أنا أبو جعفر محمد بن عبد الله الحضرمي ثنا سعيد بن عمرو الأشعثي ثنا حفص بن غياث عن عاصم الأحول عن أبي عثمان النهدي عن سلمان الفارسي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم اشمط زان وعائل مستكبر ورجل جعل الله له بضاعة فلا يبيع إلا بيمينه ولا يشتري إلا بيمينه"١.

قال الطبراني لم يروه عن عاصم إلا حفص.

[٥٨- محمد بن عبد الله بن أحمد بن إبراهيم بن إسحاق بن موسى بن زياد التاجر أبو بكر الأصبهاني المعروف بابن ريذة.]

حدث عن الطبراني بالمعجم الكبير والمعجم الصغير حدث عنه جماعة منهم أبو عدنان محمد بن إبراهيم العبدي وإسماعيل بن محمد بن صلة وفاطمة بنت عبد الله الجوزدانية ويحيى بن أبي عمرو بن منده وقال يحيى في


١ رواه الطبراني بهذا السياق في المعجم الصغير ص/٣٠٢ وقال: لم يروه عن عاصم الاحفص، وعزاه في كنز العمال ١٦/٣٥ إلى البيهقي في شعب الإيمان.
٥٨-راجع ترجمته في: الوافي بالوفيات ٣/٣٢٣، سير اعلام النبلاء ١٧/٥٩٥، شذرات الذهب ٣/٢٦٥، تبصير المنتبه ٢/٦١٧.

<<  <   >  >>