للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

عبد الرحيم بن أحمد بن محمد بن الاخوة البغدادي وأبو أحمد معمر بن عبد الواحد بن الفاخر توفيت في رابع عشر رجب سنة أربع وعشرين وخمسمائة.

[٦٨٠- فاطمة بنت محمد بن أبي سعيد أحمد بن الحسن بن علي بن أحمد بن سليمان البغدادي أم البهاء.]

سمعت من أبي الفضل عبد الرحمن بن أحمد الرازي وأبي طاهر أحمد بن محمود الثقفي وإبراهيم بن منصور سبط بحرويه وسمعت صحيح البخاري من سعيد بن أبي سعيد العيار قال أبو غانم الغنائم المهذب بن الحسين رن زينة توفيت في رمضان من سنة تسع وثلاثين وخمسمائة أم البهاء فاطمة بنت محمد بن أبي سعيد البغدادي رواية البخاري عن سعيد العيار.

وقال أبو سعد السمعاني بعد أن نسبها هي امرأة صالحة سمعها أبوها وعمرت حتى تفردت ولادتها سنة نيف وأربعين وماتت يوم الأربعاء الخامس والعشرين من من شهر رمضان سنة تسع وثلاثين وخمسمائة سمعت البخاري من العيار زاد الحافظ معمر توفيت ليلة الأربعاء ثالث عشر رجب.

[٦٨١- فاطمة بنت أبي الحسن علي بن المظفر بن الحسن بن زعبل البغدادي.]

من اهل نيسابور قال أبو سعد السمعاني هي امرأة صالحة عالمة من اهل القرآن تعلم القرآن للجواري سمعت من أبي الحسين عبد الغافر بن محمد الفارسي جميع صحيح مسلم وغريب الخطابي ايضا وغير ذلك ولادتها سنة خمس وثلاثين وأربعمائة وتوفيت في المحرم سنة اثنتين وقيل سنة ثلاث وثلاثين وخمسمائة في العشر الأول بنيسابور.

٦٨٢- فاطمة بنت سعد الخير بن محمد بن سهل الأنصاري.


٦٨٠- راجع ترجمتها في: التحبير ٢/٤٣٢، سير أعلام النبلاء ٢٠/١٤٨، شذرات الذهب ٤/١٢٣.
٦٨١- راجع ترجمته في: التحبير ٢/٤٣٠، شذرات الذهب ٤/١٠٠.
٦٨٢- راجع ترجمتها في: التكملة لوفيات النقلة رقم/٧٧٣، تذكرة الحفاظ ٤/١٣٦٩، سير أعلام النبلاء ٢١/٤١٢، شذرات الذهب ٤/٣٤٧، ذيل تاريخ بغداد للدبيثي ١٥/٤٠٦.

<<  <   >  >>