للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الاهلة وفي نزول النيرين شرقهما، ولهم رصد كبير في بيت معمول من الحديد الصيني، لا يعمل فيه الزمان، ويعظمون الثريا ولا يذبحون الحيوان ولا يأكلون البيض.

[قمار]

مدينة مشهورة بأرض الهند. قال ابن الفقيه: أهلها على خلاف سائر الهنود ولا يبيحون الزنا ويحرمون الخمر، وملكها يعاقبهم على شرب الخمر، فيحمي الحديدة بالنار وتوضع على بدن الشارب ولا تترك إلى أن تبرد، فربما يفضي إلى التلف! وينسب إليها العود القماري وهو أحسن أنواع العود.

[كلبا]

مدينة بأرض الهند؛ قال في تحفة الغرائب: بها عمود من النحاس وعلى رأس العمود تمثال بطة من النحاس، وبين يدي العمود عين. فإذا كان يوم عاشوراء في كل سنة ينشر البط جناحيه ويدخل منقاره العين ويعب ماءها، فيخرج من العمود ماء كثير يكفي لأهل المدينة سنتهم، والفاضل يجري إلى مزارعهم.

[كله]

مدينة عظيمة منيعة عالية السور في بلاد الهند كثيرة البساتين، بها اجتماع البراهمة حكماء الهند؛ قال مسعر بن مهلهل: إنها أول بلاد الهند مما يلي الصين، وانها منتهى مسير المراكب إليها ولا يتهيأ لها أن تجاوزها وإلا غرقت.

بها قلعة يضرب بها السيوف القلعية وهي الهندية العتيقة، لا تكون في سائر الدنيا إلا في هذه القلعة، وملكها من قبل ملك الصين، وإليه قبلته وبيت عبادته

<<  <   >  >>