للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

عطاء (١) ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: ((ليسَ عَلَى أَهْلِ لَا إِلَهَ إِلَاّ اللهُ وَحْشَةٌ فِي قُبُورِهِمْ، كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَيْهِمْ، إِذَا انْفَلَقَتْ الأَرْضُ عَنْهُمْ، يَقُولُونَ: لَا إِلَهَ إِلَاّ اللهُ، وَالنَّاسُ بُهْمٌ)) (٢)


(١) عطاء: بن أبي رباح.
(٢) حديث ضعيف منكر، وإسناد المؤلف فيه محمد بن الحسن اليمني لم أجده، وأحمد بن الفرج فيه ضعف، ومحمد
ابن سعيد، قال فيه ابن حبان: يروي عن الثقات ما ليس من حديثهم، ثم ذكر هذا الحديث وقال: خبر باطل؛ إنما يعرف هذا من حديث عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ عمر فقط.

والحديث أخرجه ابن حبان في المجروحين ٢/٢٦٨ والخطيب في التاريخ ٥/٣٠٥ وخيثمه في حديثه ١٩٧-١٩٨ من طريق أحمد بن الفرج به؛ قال أبو نعيم في كتاب الضعفاء ص١٣٩: ((روى -أي محمد بن سعيد الطائفي- عن امن جريج حديثاً موضوعاً في أَهْلِ لا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ. وقال ابن حبان: إنما يعرف هذا من حديث عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ عمر فقط)) وحديث عبد الرحمن الذي أشار إليه ابن حبان أخرجه في المجروحين ١/٢٠٢، وابن أبي حاتم في تفسيره وابن كثيرفي تفسيره ٣/٥٥٧، والطبراني في الأوسط ٩/١٨١ رقم (٩٤٧٨) . وابن عدي في الكامل ٤/٢٧١، والبيهقي في الشعب ١/١١٠-١١١، والخطيب في التاريخ ١/٢٦٦، من طريق يَحْيَى بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ الْحِمَّانِيُّ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زَيْدِ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ عُمَرَ مرفوعاً: ((لَيْسَ عَلَى أَهْلِ لا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْشَةٌ فِي قُبُورِهِمْ ولا في النشور. وكأني بهم وهم ينفضون التراب عن رؤوسهم ويقولون: {الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن} . سورة فاطر آية ٣٤.
والحماني: قال ابن حجر: حافظ إلا أنهم اتهموه بسرقة الحديث. التقريب ١/٥٩٣- ٧٥٩١. ولكن تابعه عبد الرحمن ابن واقد، رواه عنه الخطيب في التاريخ ١٠/٢٦٥. وابن واقد هذا اتهمه ابن عدي وعبدان الأهوازي بسرقة الحديث أيضاً. الكامل ٤/٣١٨- ١١٥٠. وعبد الرَّحْمَنِ بْنُ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ضعيف. التقريب ١/٣٤٠- ٣٨٦٥. وقد تفرد به كما قال البيهقي في الشعب وقال المنذري في الترغيب ٢/٤١٧: ((وفي متنه نكارة)) وقال العراقي في تخريج الإحياء
١/٢٩٧، والسخاوي في المقاصد ص٣٥٣: سنده ضعيف.
وأخرجه الطبراني في الوسط ٩/١٧١ رقم (٩٤٤٥) عن يعقوب بن إسحاق عن جعفر بن عاصم عن مجاشع بن عمرو عن داود بن أبي هند عن نافع عن ابن عمر مرفوعاً ولفظه: ((ليس على أهل لاإله إلا الله وحشة عند الموت، ولا عند القبر)) . وقال: لم يرو هذا الحديث عن داود بن أبي هند إلا مجاشع بن عمرو، تفرد به جعفر بن عاصم.
قلت: ومجاشع منكر الحديث، وأما يعقوب بن إسحاق ابن الزبير الحلبي وجعفر بن عاصم الحراني فلم أجد لهما ترجمة.

<<  <  ج: ص:  >  >>